غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خامنئي يتحدث عن سبب عدم صناعة إيران للأسلحة النووية

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي
شمس نيوز/ طهران

أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، اليوم الاثنين، أنّ سقف تخصيب اليورانيوم في إيران ليس 20% ومن الممكن رفعه الى 60% حسب حاجة البلاد.

وقال خامنئي خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة، إن خطاب الولايات المتحدة والدول الاوروبية الثلاث تجاه ايران خلال الايام الاخيرة كان استعلائيا ومتغطرسا وبعيدا عن الإنصاف، مشددًا على أنّ ايران لن تتنازل عن مواقفها المنطقية في الموضوع النووي وستمضي قدما وإن اقتضت مصالحها ستقدم على التخصيب بنسبة 60% .

وأشار إلى أن قانون "الخطوات الاستراتيجية لرفع اجراءات الحظر" جيد وعلى الحكومة والبرلمان حل الخلاف في وجهات النظر بينهما وتنفيذه بدقة، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن التشتت في المواقف.

وأضاف خامنئي: الحكومة ترى نفسها ملزمة بتنفيذ قانون "الخطوات الاستراتيجية لرفع اجراءات الحظر" ويجب ان يتم العمل به بدقة.

وأكد على ضرورة توجيه اللوم لأمريكا والترويكا الأوروبية وليس لإيران لعدم التزام هذه الدول بتعهداتها النووية منذ اليوم الاول، مضيفًا "المهرج الصهيوني يجب ان يعلم بأنه اذا كانت ايران تريد امتلاك الاسلحة النووية فلا يستطيع هو ولا أكبر منه أن يمنعها".

واستدرك: "إن ما يمنعنا من صناعة الاسلحة النووية هو مبادئنا الاسلامية التي تحظر انتاج أي أسلحة دمار شامل".

وفي ختام حديثه، اعتبر قتل المدنيين والابرياء بانه اسلوب الاميركيين والغربيين والذي ترفضه ايران ومن هذا المنطلق لا تفكر بامتلاك الاسلحة النووية واستطرد القول: الحديث حول الاسلحة النووية مجرد ذريعة والاعداء يعارضون حتى امتلاكنا للاسلحة التقليدية لأنهم يريدون تجريدنا من عناصر القوة.