غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسؤول فلسطيني لـ"شمس نيوز": عباس ناقش مع السيسي إعمار غزة وفتح معبر رفح

شمس نيوز / عبدالله عبيد

اجتمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء الماضي، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقر قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض وبحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، خاصة مواصلة الجهد في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة من أجل مشروع القرار بشأن إنهاء الاحتلال من أراضي الدولة الفلسطينية في سقف زمني محدد، وملف إعادة إعمار قطاع غزة، وغيرها من القضايا.

وقال عضو منظمة التحرير الفلسطينية، د.واصل أبو يوسف، إن ملف إعادة إعمار قطاع غزة كان مثار اهتمام النقاش الذي جرى بين الرئيسين عباس والسيسي في لقائهما"، مشيراً إلى أن هذا الملف كان على سلم أولوية الملفات التي طرحت في هذا الاجتماع.

وأضاف أبو يوسف في حديثه لـ"شمس نيوز"، اليوم السبت: تم الحديث عن فك الحصار، ومحاولات الاحتلال إبقاءه مفروضاً على شعبنا في القطاع"، منوهاً إلى أن عباس طرح أيضاً ملف مؤتمر المانحين وتنصلهم من دفع الأموال التي تعهدوا بها لعملية الإعمار.

وأشار إلى أنه تم نقاش موضوع معبر رفح البري وفتحه أمام مواطني قطاع غزة، " حيث كان هناك استجابة ومرونة من الرئيس السيسي حول هذه المواضيع كلها"، حسب أبو يوسف.

وبيّن أبو يوسف أن موضوع إعمار قطاع غزة "موضوع مهم في الفترة الراهنة، خصوصاً في ظل هذا الطقس، حيث أن أكثر من مائة ألف مواطن فلسطيني يحتاجوا إلى إعمار بيوتهم" معرباً عن تفاؤله بأن تتم عملية الإعمار في القريب العاجل.

وتابع عضو منظمة التحرير الفلسطينية: موضوع إعمار غزة سيبقى على جدول أعمالنا لترميم ما دمره الاحتلال، وهذا الأمر يتطلب تمكين حكومة التوافق الوطني وأخذ دورها على المعابر والحدود، والضغط على الاحتلال من أجل إدخال المواد بشكل مستمر".

وكان الرئيس محمود عباس قد اجتمع الأربعاء بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتم استعراض وبحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، من بينها الجهود التي تبذل في مجلس الأمن من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، والانضمام للعديد من المعاهدات والمواثيق الدولية، ومؤتمر المانحين لإعمار القطاع وفك الحصار ، بالإضافة إلى اعتداءات الاحتلال المتواصلة بحق الأقصى والمقدسات.

وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابوردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس عباس مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وعن الجانب المصري حضر رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي، والناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.