غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ملحم يكشف تفاصيل جديدة حول اتفاقية "غاز غزة"

حقل غاز غزة.png
شمس نيوز - رام الله

كشف رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم اليوم الاثنين عن أهم البنود في اتفاقية "غاز غزة" التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع الجانب المصري.

وقال ملحم في تصريح للإذاعة الرسمية: "كان هناك توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين الفلسطيني والمصري، وخلال 6 أشهر سيتم الاتفاق على آلية استخراج وتسويق الغاز الفلسطيني ونقله إلى مصر".

وأوضح أن الاتفاق يقضي بتزويد غزة مباشرة بالغاز الطبيعي الفلسطيني من خلال أنبوب سيتم بناءه بين مصر وغزة، لافتًا إلى وجود مشروعين الأول يتعلق ببناء خط أنابيب غاز يصل الى قطاع غزة، والثاني تطوير حقل غاز غزة.

وأضاف: "شركة مصرية تساعدنا في تطوير حقل غاز غزة، واستخراجه وتصديره، ومن ثم تزويد قطاع غزة بالاحتياجات اللازمة من الغاز الطبيعي، والأولوية هي لتزويد قطاع غزة بالغاز الطبيعي من قبل جمهورية مصر العربية".

وعزى ملحم هذه الاتفاقية أنها جاءت لغرض إنتاج الطاقة الكهربائية وتوسعة محطة التوليد في القطاع، مشيرًا إلى أن ذلك سيخفف من استيراد الكهرباء من الجانب الاسرائيلي.

وأشار إلى أنه ولتحقيق أهداف الحكومة الفلسطينية في الانفكاك التدريجي عن الجانب الاسرائيلي، نقوم باستحداث مصادر فلسطينية للطاقة الكهربائية، وبناء محطات توليد وطاقة شمسية وكل ذلك سيساهم في الانفكاك عن "إسرائيل".