غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بعد جدل "فتوى الاغتصاب".. الأوقاف المصرية تمنع برهامي من الخطابة

 

القاهرة : شمس نيوز

أعلنت وزارة الأوقاف في مصر أنها لن تمنح أي تصريح للخطابة في المساجد لنائب رئيس الدعوة السلفية "ياسر برهامي"؛ لكونه غير أزهري، ولا تنطبق عليه شروط إعطاء تصريح العمل بالدعوة.

وقالت الوزارة في بيان لها الخميس إن من أهم الشروط في من يحصل على التصريح أن يكون أزهرياً (أي خريج جامعة الأزهر أو المعاهد الأزهرية).

كما أن الوزارة تشترط أيضًا أن يقدم الراغب في الحصول على تصريح بالخطابة أوراقا تشمل شهادة المؤهل الدراسي اﻷزهري، وشهادة أداء الخدمة العسكرية (إلزامية في مصر) وبطاقة الهوية.

وأوضح البيان أنه لا يمكن لأي شخص حتى وإن كان أزهرياً الصعود على أي من منابر المساجد بمختلف محافظات مصر، من دون الحصول على تصريح.

وأثارت فتوى لبرهامي تجيز للزوج ترك زوجته «تُغتصب»؛ حفاظًا على نفسه من القتل، حال تأكد أن دفاعه عنها لن يمنع الاغتصاب- أثارت جدلا واسعًا في مصر وقوبلت بانتقادات واسعة من الأزهر والأوقاف.

واستدل «برهامي» في فتواه، بعدم دفاع سيدنا إبراهيم، عليه السلام، عن زوجته سارة، يوم دخل بها مصر، حيث: «طمع فيها جبار من جبابرتها، فأرسل إليه هذا الجبار يسأل من هذه معك؟ قال أختي، فأرسل بها إليه وقال لها: لا تكذبي قولي، فإني قد أخبرته أنك أختي، إِنْ على الأرض مؤمن غيري وغيرك، فلما دخلت إليه قام إليها، فأقبلت تتوضأ، وتصلي، وتقول اللهم إن كنت تعلم أني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي، فلا تسلط علي هذا الكافر، فرده الله عنها».

وقال برهامي، في فتواه، على موقع «أنا السلفي»: «إبراءً للذمة إذا كان ثمة احتمال بأن يقدر المظلوم على تخليص عرضه أو ماله، فعليه أن يدافع عنهما بلا خلاف، حتى وإن أدت إلى موته».