غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

كيف ومتى يتم تعقيم زجاجات الرضاعة للأطفال؟

الأطفال.jpg
شمس نيوز -وكالات

بمجرد الانتهاء من البحث وتحديد أفضل زجاجات الرضاعة للأطفال، تفكر الأمهات في كيفية تنظيفها، وإذا استمعت إلى نصيحة والدتك أو جدتك، فقد تشعرين بالقلق حيال كيفية تعقيم رضاعات الأطفال، لكن اعلمي أن تعقيم زجاجات الأطفال ليس ضرورياً إلا في مواقف معينة.

متى يجب تعقيم رّضاعات الأطفال؟

يعد تعقيم رضّاعات الأطفال خطوة إضافية تتجاوز التنظيف التقليدي الذي يوفر حماية إضافية ضد الجراثيم. وبصفة عامة، عندما تشترين الزجاجات لأول مرة، من المهم تعقيمها مرة واحدة على الأقل، فأنت لا تعرفين مصدر تلك الزجاجة قبل تعبئتها وبيعها لك، لذا فإن التعقيم الأولي هو طريقة سريعة وسهلة لضمان صحة الطفل وسلامته. عدا ذلك فإن المياه المضافة للحليب، معقمة، فهي تؤخذ من زجاجات معبأة، أي ليس لدينا مشكلة في المياه، والخوف من تلوثها، ومع ذلك فهناك حالات تستوجب تعقيم زجاجة الرضاعة، وهي:

• إذا كان الطفل مريضاً. فإن آخر شيء تريدين القيام به هو المخاطرة بإعادة إصابته باستخدام زجاجات غير نظيفة، وإذا كنت قلقة بشأن أي جراثيم أو بكتيريا عالقة في زجاجات طفلك، فمن المؤكد أن تعقيمها سيريح بالك.

• إذا كان الطفل خديجاً وُلد قبل الأوان أو يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

• إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى مياه الشرب النظيفة. أو تستخدمين مياه الآبار أو تسافرين إلى بلد فيه مياه مشكوك بنظافتها، فقد تحتاجين إلى تعقيم زجاجات الأطفال كثيراً؛ مرة واحدة يومياً أو حتى بعد كل استخدام من الأفضل تجنب تراكم الميكروبات الضارة.

كم مرة يمكن تعقيم زجاجات الأطفال؟

عدد مرات تعقيم رضّاعات الأطفال أمر متروك لك حقاً، لذا افعلي ما هو مناسب لعائلتك. إذا كنت تستخدمين غسالة أطباق بالماء الساخن ودورة تجفيف ساخنة لتنظيف عناصر تغذية طفلك، فلا داعي لتعقيم زجاجات الأطفال يدوياً. يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إنه يمكنك تعقيم الزجاجات مرة واحدة على الأقل يومياً.

متى أتوقف عن تعقيم رّضاعات الأطفال؟

يفضل الاستمرار في تعقيم الرضاعات بإحدى هذه الطرق حتى يبلغ الطفل عامه الأول، ويصبح جهازه المناعي أكثر مقاومة للبكتيريا والجراثيم.

حينها يمكن الاكتفاء بغسلها جيداً واستخدام الفراشي الخاصة بتعقيم كل جزء من أجزاء القارورة.

ولا تتردي برمي رضّاعات الأطفال إذا لاحظت أن بها شقوقاً أو رقائق، أو روائح قوية كما يجب دائماً استبدال حلمات الزجاجة التي تعرضت للتلف والتمزق الملحوظ؛ لأنها يمكن أن تشكل خطر الاختناق.

كيفية تعقيم رّضاعات الأطفال؟

عندما يتعلق الأمر بتحديد كيفية تعقيم رضّاعات الأطفال، اختاري الطريقة التي تناسبك وتناسب ميزانيتك، تابعي معنا هذه الطرق:

*تعقيم زجاجات الأطفال بالماء المغلي

تأكدي أولاً أن المواد المستخدمة في تصنيع الرضاعة والحلمة قابلة للغلي، حيث إن هناك بعض الأنواع التي تتلف إذا تم غليها في الماء، وكل ما تحتاجينه هو الماء والإناء. ولا تقلقي، لا بأس في تعقيم الزجاجات البلاستيكية باستخدام هذه الطريقة.

*املئي قدراً كبيراً ونظيفاً بما يكفي من الماء لتغطية الزجاجات.

اغمري الزجاجات المغسولة حديثاً في الماء رأساً على عقب، وتأكدي من عدم وجود أي فقاعات هواء في القاع.

دعي الماء ليغلي. 10 دقائق (راجعي إرشادات الشركة المصنعة لمعرفة الاختلافات).

أطفئي النار وارفعي الزجاجات باستخدام الملقط.

ضعيها على قطعة قماش نظيفة وجافة واتركيها تجف في الهواء.

*تعقيم رضّاعات الأطفال في الميكروويف

يتوفر جهاز تعقيم الرضاعات في الميكروويف، حيث يتم وضعه بداخله وتسخين الماء بواسطة حرارة المايكروويف، وبنفس الطريقة السابقة يتم تعقيم الزجاجات، من دون جهاز التعقيم، حيث يمكن الاكتفاء بوضع زجاجات الحليب لمدة دقيقة واحدة في الميكروويف، حتى يتم تعريضها للحرارة الكافية لتخليصها من أي بكتريا وجراثيم.

*التعقيم بالماء البارد

تعتبر هذه الطريقة مثالية في حالة عدم تواجد الأم بالمنزل وعدم توفر مصادر كهرباء للغلي أو البخار، وهذه هي الخطوات التي تتبعينها للتعقيم البارد:

يتم وضع الزجاجات في وعاء نظيف به ماء بارد، ويضاف لها محلول التعقيم السائل الذي يتوفر في متاجر منتجات الطفل أو في الصيدليات، وغالباً ما توضع الزجاجات لمدة 30 دقيقة في هذا الماء الممزوج بالمحلول.

ويجب أن تقومي بفصل كل جزء في الرضاعة عن الاخر أثناء وضعها بالماء والمحلول حتى تضمني تعقيم كل الأجزاء الخاصة بها.

يمكن أن تقومي باستخدام الماء ومحلول التعقيم لأكثر من مرة خلال اليوم، ولكن بعد مرور 24 ساعة يجب تغييرهما.