غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صلاة التراويح.. عدد ركعاتها ووقتها وحكمها وكيفية ادائها

صلاة التراويح في رمضان
شمس نيوز -

تعتبر صلاة التراويح من أجمل العبادات والطاعات التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك، نيلاً لرضا سبحانه وتعالى وطلباً لمغفرته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”

وتعد صلاة التراويح من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك الذي يعد منبعاً للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن بالنفع في الدنيا والآخرة.

وقد مَنَّ الله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين بأن جعل قيام المسلم خلف الإمام في صلاة التراويح يعدل قيام ليلة كاملة، لقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلةٍ).

وكانت اتخذت العديد من الدول عدد من الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، ونظراً للمخاطر التي قد تنشأ خلال شهر رمضان أثناء وقت الصلوات والتراويح وما يتطلبه الوضع الوبائي حالياً من اتخاذ إجراءات احترازية مشددة في الجوامع والمساجد لتفادي ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.

ونظراً لانتشار فيروس كورونا للعام الثاني على التوالي، يقوم الكثير من الأشخاص بأداء التراويح في المنزل كنوع من أنواع الإجراءات الاحترازية.

لذا ننشر لكم هذه المقال للإجابة على عدد من التساؤلات التي طرحت في حكم صلاة التراويح في البيت وشروطها، وهل هي أداءها جائزة منفرداً وجماعةً، بالإضافة إلى عدد ركعاتها وكيفية أدائها.

 

وقت صلاة التراويح 

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد الانتهاء من صلاة سُنّة العِشاء وقبل الوتر، ويمتدُّ وقتها إلى أذان الفجر الثاني، ومن صلّاها قبل العِشاء لزمته الإعادة؛ لأنّها من السُّنَن التابعة للفريضة، فلا تُؤدّى إلّا بَعدها، كما لا تصحُّ صلاتها بَعد الفجر؛ لِفوات وقتها، وهي من الصلوات التي لا تُقضى بعد خُروج وقتها، وصلاتها بعد فرض العِشاء وقبل السنّة جائز، إلّا أنّ الأفضل القيام بها بعد السنّة.

 

عدد ركعات صلاة التراويح 

اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية، والحنفية، والحنابلة إلى أنّها تُؤدّى عشرين ركعة، واستدلّوا بعمل الصحابة من المُهاجرين والأنصار، فيما ذهب المالكيّة إلى أنّها سِتٌّ وثلاثون ركعة ما عدا الشَّفع والوَتر، واستدلّوا بعمل أهل المدينة في ذلك.

 

كيف تصلى صلاة التراويح منفرداً؟

أما عن كيفية صلاة التراويح في البيت فهي كغيرها من الصلوات، حيث يستقبل المصلي القبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح سراً، ويكمل الركعتين كالمعتاد ويسلّم، ثم يبدأ من جديد ويفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح، ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة وفقاً لما يستطيع، فلا حرج في ذلك.

 

حكم صلاة التراويح

ذهب الشافعية إلى أنّ صلاة التراويح سُنّة، لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه أبو هريرة: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).