غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "رايتس ووتش" تدعو إسرائيل إلى التوقف عن قتل المدنيين بغزة

شمس نيوز / غزة

دعت منظمة هيومن راتس ووتش، الجيش الإسرائيلي إلى التوقف عن إطلاق النار على الفلسطينيين المدنيين في قطاع غزة، مشيرة إلى مقتل 4 مدنيين قرب الحدود منذ بداية العام.

وأوردت المنظمة في تقريرها معطيات للأمم المتحدة تشير إلى أن 60 مدنيا فلسطينيا أصيبوا بجروح خلال الفترة ذاتها قرب الحاجز الذي يفصل قطاع غزة عن إسرائيل.

وبحسب المنظمة فإنه "لا أحد" من المدنيين الأربعة الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي "كان يشكل تهديدا للجنود". وأوضحت أن الفلسطينيين يستخدمون المناطق القريبة من الحاجز "لأغراض الزراعة وجمع النفايات والخردة ومواد أخرى يمكن إعادة تدويرها".

وأضافت سارة ليا ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة: "شهرا بعد شهر أصابت القوات الإسرائيلية وقتلت فلسطينيين عزلا لم يفعلوا أي شيء عدا عبور خط غير مرئي ومتحرك رسمته إسرائيل داخل غزة".

من جانبه لم ينف بيتر لارنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الوقائع التي أوردتها "هيومن رايتس ووتش"، لكنه قال إن الشريط الذي يحاذي الحاجز يشكل "منصة للإرهاب انطلاقا من قطاع غزة" على حد تعبيره.

وأضاف أن "مسافة المائة متر" التي تمتد على طول الحاجز الحدودي تقررت في اتفاق وقف إطلاق النار بعد الهجوم الإسرائيلي في نوفمبر 2012، مضيفا أن "الأشخاص الذين يقتربون من الحاجز يعرضون حياتهم للخطر".