غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر طلاب غزة في الخارج بين افتراءات سفارة القاهرة ومنع هيئة المعابر

غزة - شمس نيوز / خاص

اتهمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، حركة حماس انها منعت سفر طلاب قطاع غزة المستحقين لمنح تعليمية في تونس وموريتانيا والجزائر.

وقالت السفارة في بيان لها نسخة منه :" أنه وخلال اليوم الثالث والأخير لفتح معبر رفح عبر 625 مسافراً الى مصر، كما دخل 272 مسافراً الى قطاع غزة، بينما أعاقت حركة حماس وصول الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على منح دراسية في كل من تونس والجزائر وموريتانيا والبالغ عددهم 115 طالباً من الوصول الى الجانب المصري بذريعة عدم وجود تنسيق لهم".

واضاف السفارة "أنها ومن خلال الاتصالات الحثيثة مع السلطات المصرية حصلت على موافقة مصر بالسماح للطلاب بالسفر بمجرد وصولهم الى الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن حماس حاولت الضغط عن طريق إدراج الطلاب في آخر دفعات الحافلات، واتهمت السفارة بأنها لم تنسق لهم سفرهم".

من جانبها كذّبت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة ما أسمته "افتراءات" سفارة فلسطين في القاهرة، موضحة أن أحداً ما لم يمنع الطلاب من مغادرة غزة عبر معبر رفح، وأن مدير الهيئة ماهر أبو صبحة كان على تواصل مع ممثل الهيئة الوطنية للفصائل القيادي بحركة الجهاد خالد البطش حيث أبلغه بالسماح للطلاب جميعاً بالسفر دون استثناء على الرغم من أنهم غير مسجلين بكشوفات المسافرين.

"الاشكالية كانت أن الجانب المصري أكد وعلى مسمع من ممثلي الطلاب عدم وجود أي تنسيق لهم كما ادعت السفارة"، حسبما ذكر بيان هيئة المعابر والحدود الذي وصل "شمس نيوز" نسخة عنه.

وطالبت الهيئة سفارة فلسطين بتوخي الحذر والدقة في تصريحاتها مهددة بكشف أسماء العاملين الذين يتلاعبون بمشاعر الطلاب والمسافرين ويفترون الكذب، حسب وصف البيان، ومؤكدة أن كشف التنسيق للطلاب وصل بعد الساعة الخامسة، حيث اعتذر المصريين عن ادخالهم بسبب اغلاق المعبر، بينما أرسلت السفارة العديد من أسماء المواطنين الغير مضطرين للسفر، قبل الساعة الخامسة، على حد وصف الهيئة.