قائمة الموقع

خبر عباس لصحيفة مغربية: حماس مسئولة عن تأخر إعمار غزة

2015-01-25T08:48:34+02:00

شمس نيوز/رام الله

قال رئيس السلطة الفلسطينية برام الله محمود عباس إن هناك مشاكل تواجه إعادة الاعمار في غزة وأضاف بأنه لم يتم حتى الآن تنفيذ اتفاق إعادة الإعمار على أساس أن حكومة الوفاق الوطني هي التي ستجلس على المعابر وتستلم المواد برعاية الأمم المتحدة وحمل حماس مسؤولية هذا التعثر بسبب تلكئها في تنفيذ الاتفاق .

أما عن غلق المعابر في رفح فقال بأن مصر تخوض حربين واحدة داخلية وأخرى خارجية، حرب مع المعارضين للنظام وبعض المخربين، وحرب لمواجهة الخروج عن القانون في تلك المناطق الحدودية.

وأضاف في حديث مع جريد المغرب الصادرة في الرباط، بأنه إذا لم تحل القضية الفلسطينية سيبقى الإرهاب في كل مكان لأنها باتت حجة للكثيرين .. وتابع بالقول:«على العالم أن يفهم بأن العنف والإرهاب والتطرف سيزداد في كل مكان» بحسب تعبير عباس .

وحول العقوبات الغربية المتوقعة على السلطة والموقف الأمريكي المعارض لانضمام فلسطين الى محكمة الجنايات الدولية أجاب عباس قائلا: «لا بد لنا ان نتكلم عن المسار السياسي الفلسطيني الذي بدأناه منذ فترة طويلة من عام 95 فقد اعتمدنا أسلوب المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي واستمر هذا إلى الآن. لكن منذ فترة دخلت أمريكا على الخط بشكل قوي وسعت إلى التوسط بيننا وبين الإسرائيليين. وبعد 9 أشهر لم يحصل تقدم في المحادثات على أساس اعتماد المرجعيات الحقيقية للمفاوضات .

وتابع " اي على أساس حل الدولتين والقدس عاصمة لفلسطين ومناقشة وضع اللاجئين الفلسطينيين . وقد أقرت الإدارة الأمريكية نفسها أن حكومة نتنياهو لم توقف الاستيطان ولم تطلق سراح الأسرى المتفق عليهم وبذلك وصلنا إلى نقطة العدمية». وأضاف عباس بالقول «إن الخطوات التي تسير بها السلطة ليست سرية بل معلنة فعندما توقفت المفاوضات او وصلت إلى طريق مسدودة اخترنا الذهاب إلى مجلس الأمن في الثلاثين من شهر ديسمبر الماضي لأننا نريد أن نأخذ قرارا من مجلس الأمن يثبت هذه الأمور التي ذكرتها وهي مثبتة في الجمعية العامة".

اخبار ذات صلة