غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشؤون الاجتماعية: لا يوجد موعد محدد لصرف شيكات الشؤون

شمس نيوز / عبدالله عبيد

نفى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، د. يوسف إبراهيم، وجود موعد محدد لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية حتى الآن، لافتاً إلى أن هناك ترقبا شديدا حول هذا الأمر من قبل الجمهور الفلسطيني.

وقال إبراهيم في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، الثلاثاء: حتى هذه اللحظة لا يوجد موعد محدد لصرف شيكات الشؤون، ونحن نعلم أن المئات من الأسر تنتظر صرفها، لأن هذه الشريحة محتاجة جداً وتعتمد بشكل أساسي على أموال هذه الشيكات".

وأشار إلى أن صرف هذه الشيكات تأخر لأكثر من شهر، " نحن حتى هذه اللحظة لا نعلم سبب هذا التأخير"، مضيفاً:  تواصلنا مع رام الله وقالوا بأن سبب التأخير راجع لنهاية العام السنوي شهر 12، وهذا يؤخر الكثير من عمليات المحاسبة لديهم".

وأضاف د.إبراهيم: ليس لدينا أي مؤشرات وأي معلومات بهذا الخصوص، ولكن ربما في حال تم صرف رواتب لموظفي السلطة فمن المتوقع أن ينعكس هذا على شيكات الشؤون"، موضحاً أن 90% من هذه الشيكات هو دعم من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

ووجه وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية نداءً عاجلاً لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بصرف شيكات الشؤون للأسر المحتاجة، " لأنهم بحاجة ماسة إلى هذه الأموال"بحسب تعبيره.

ويقدم برنامج التحويلات النقدية مساعدات منتظمة لقرابة 110 آلاف أسرة في الضفة وقطاع غزة تضم أكثر من 650 ألف فرد، بتكلفة تفوق 125 مليون دولار سنويا، فيما تتعرض في مرات كثيرة إلى عملية تأخير في الصرف وتتذرع الوزارة بعدم وجود سيوله مالية تكفي لسد حاجة الأعداد الكبيرة من الفقراء في قطاع غزة والضفة الغربية.

 وتتراوح قيمة المساعدة النقدية التي توزع كل ثلاثة أشهر للعائلة الواحدة بين 750 شيكلا و1800 شيكل، فيما تساهم الحكومة من خلال الموازنة العامة بتغطية 58% من كلفة البرنامج، فيما يغطي الاتحاد الأوروبي نحو 39%، والبنك الدولي 3%.