قائمة الموقع

خبر مصر تطالب بإنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي فى الشرق الأوسط

2015-01-27T15:17:22+02:00

شمس نيوز/القاهرة 

 اعربت مصر عن أسفها لما لمسته من عدم تنفيذ المجتمع الدولي لقرارات مؤتمرات المراجعة بشأن إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي .

وقال بيان للخارجية المصرية،" ان مصر تشارك بجدية في الاجتماعات التحضيرية فى إطار الإعداد لمؤتمر عام 2015 لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، والمقرر أن يعقد فى أبريل المقبل".

واضاف البيان:" ان الدبلوماسية المصرية تطالب بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووى، وكافة أسلحة الدمار الشامل الأخرى".

وصرح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، بأن مصر كثفت من جهودها خلال الأيام الماضية فى هذا الشأن حيث شاركت فى اجتماعات لجنة كبار المسؤولين العرب بجامعة الدول العربية، والتى عقدت خلال الفترة من 19 – 21 يناير الجاري، لمناقشة سبل بلورة موقف عربي موحد إزاء القضايا التى من المنتظر أن يتناولها مؤتمر المراجعة القادم، وعلى رأسها تنفيذ القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط الصادر عن مؤتمرات المراجعة عام 1995 و 2000 و 2010.

وأضاف بدر أنه التقى أيضاً وفداً من الخارجية الأمريكية برئاسة السفير" توماس كنتريمان" مساعد وزير الخارجية لشئون نزع السلاح والأمن الدولي و " جيسيك بيليكا" مبعوث الاتحاد الأوروبي لشؤون نزع السلاح ومنع الانتشار، واللذين حضرا للقاهرة للوقوف على مستجدات الموقف المصرى حول موضوع إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط، وتم التأكيد لكلاهما على أن مصر لا تقبل بالمساس بأمنها القومي والعربي .

وقال بدر "أننا نأسف لما نلمسه من عدم تنفيذ المجتمع الدولي لقرارات مؤتمرات المراجعة بشأن إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي" الصادرة فى هذا الشأن.

اخبار ذات صلة