غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاتحاد الإسلامي بنقابة المحامين: الاحتلال ارتكب جرائم ضد الانسانية في عدوانه على غزة

الاتحاد الاسلامي نقابة المحامين.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد الاتحاد الإسلامي بنقابة المحامين، اليوم الأربعاء، على ان ما اقترفه الاحتلال خلال عدوانه على مدار 11 يوماً على قطاع غزة، يعتبر جريمة حرب ضد الإنسانية

ودعا الاتحاد خلال مؤتمر صحفي نظمه امام برج الجلاء المدمر المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق فوري في جرائم الاحتلال بحق مكاتب المحامين والأعيان المدنية.

ودعا الاتحاد السلطة الفلسطينية واتحاد المحامين العرب ومجلس حقوق الإنسان وكافة الأحرار والعاملين في المجال الحقوقي للقيام بفضح جرائم الاحتلال والبدء الفعلي والجاد بمحاكمة قادة الاحتلال.

وطالب الاتحاد المنظمات الحقوقية ومؤسسات حقوق الإنسان بتوثيق انتهاكات المبادئ الحقوقية ومنها ما نصَّت عليه المبادئ الأساسية (بالقسم الثاني) بشأن دور المحامين، والتي تم اعتمادها بمؤتمر الأمم المتحدة الثامن لمنع الجريمة، ومعاملة المجرمين المعقود في هافانا من 27 آب/أغسطس إلى 7 أيلول/سبتمبر 1990م.

كما دعا الدول العربية الإسلامية المساندة للحق الفلسطيني للتقدم بمشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، يقضي باعتبار كيان الاحتلال " كياناً إرهابياً " وإدانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ووجه الاتحاد نداء استغاثة عاجل للنقابات العربية والإسلامية لمساعدة زملائهم ممن لحقت بهم أضرار بفعل العدوان "الإسرائيلي".

وثمن دور نقابتي المحامين النظاميين والشرعيين في قطاع غزة، لوقوفهما عند التزاماتهما تجاه الزملاء المحامين من خلال تشكيل لجان لحصر الاضرار التي تعرض لها المحامون أو تعرضت لها مكاتبهم، ونطالبهم بتعزيز هذا الدور والاستمرار به,

واشاد بدور المجلس الأعلى للقضاء بغزة وسيادة النائب العام على دورهم البارز في تعاونهم مع جموع المحامين لتذليل العقبات التي ستواجههم اثناء فترة مزاولة المحامين لمهنتهم أمام المحاكم وجميع المرافق القضائية والنيابات العامة، معتبرا ذلك يدلل على وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني بجميع شرائحه وفئاته.