غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نهاية عصر نتنياهو

هذا ما اتفق عليه لابيد وبينيت

نتنياهو.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الجمعة، النقاب عن تقدم في موضوع تشكيل يائير لابيد لحكومة الاحتلال المرتقبة، في أعقاب الانتخابات الرابعة بغضون عامين.

ووفق القناة "12 العبرية"، فقد وافق زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت على تشكيل حكومة تغيير مع زعيم حزب "بيتنا" يائير لابيد، متوقعة أن يتم التنصيب في غضون 10 أيام.

وأوضحت القناة العبرية أن بينيت سيتولى رئاسة الوزراء حتى سبتمبر 2023، وسيحل لابيد مكانه حتى نوفمبر 2025، مضيفةً "تقديرات بأنه سيتم إصدار إعلان رسمي حول هذا الموضوع مساء السبت أو في موعد لا يتجاوز الأحد".

من ناحيته علق رئيس حكومة تصريف الأعمال بنيامين نتنياهو، على الاتفاق واصفًا إياه بالاحتيال ولا يمكن تصورها.

وقال نتنياهو "إنها انتهاك صارخ لجميع وعود نفتالي بينيت التي قطعها على نفسه قبل أسابيع (..) بينيت قال خلال القتال ضد حماس أن الحكومة اليسارية قد فقدت حظوظها، ما الذي تغير؟"

وكان حزبا "ييش عتيد" و"العمل" الإسرائيليين، أعلنا اليوم الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق ائتلافي في إطار سعي رئيس "ييش عتيد" يائير لبيد، إلى تشكيل الحكومة.

ويقضي الاتفاق الائتلافي بين لبيد ورئيسة حزب العمل، ميراف ميخائيلي، أن تتولى الأخيرة حقيبة المواصلات أو حقيبة الأمن الداخلي وأن تكون عضو في لجنة تعيين القضاة.

كما يحصل العمل بموجب الاتفاق على حقيبة "يهود الشتات"، وسيكون لهذا الحزب عضوين في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، ويحصل العمل على رئاسة لجنة العمل والرفاه في الكنيست.

وجاء في بيان صادر عن الحزبين أنهما اتفقا على الخطوط العريضة للحكومة، وعلى عدد من الحلول الاقتصادية – الاجتماعية، بينها أن "الحكومة ستعمل من أجل تعزيز الأمن الشخصي لجميع المواطنات والمواطنين، تعزز الشرطة وإضافة ملكات القوى البشرية وتشكيل وحدات لاجتثاث الجريمة في الحيز القروي وفي المجتمع العربي". وبين الأمور التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، تفاهمات بشأن العلاقة بين الدين والدولة.

وتوصل لبيد حتى ليوم، قبل خمسة أيام من انتهاء تفويضه بتشكيل حكومة، إلى اتفاقيات ائتلافية مع حزبي "يسرائيل بيتينو" وميرتس.

والتقى لبيد مع رئيس حزب "تيكفا حداشا"، غدعون ساعر، أمس، في إطار الخطوات لتشكيل الحكومة.