غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تأثير لقاح "كورونا" على المرأة الحامل

مرأة حامل.jpg
شمس نيوز -وكالات

انتشر لقاح "كورونا" منذ أشهر في الأسواق للقضاء على كوفيد 19، والحد من انتشاره، لكن أسئلة النساء الحوامل حول صلاحية هذا اللقاح لهن أو لا؟ لا تتوقف فما زال الخوف من أخذه ينتاب الكثيرات، بسبب مزاعم تأثيره على خصوبة النساء "لا أساس لها"، قبل الحمل، أو أنه يعمل على تشويه الجنين.

كيف يعمل اللقاح؟

يعمل اللقاح عن طريق بعث رسالة إلى الجسم تحتوي على مخطط معين، ما يسمح له بتصنيع جزء صغير غير ضار من "النتوء" المميز لفيروس كورونا.

ويحفز ذلك جهازك المناعي على التحرك وإنتاج الأجسام المضادة وكرات الدم البيضاء لمقاومة الفيروس والتعرف عليه إذا تعرضت إليه مرة أخرى.

هل يمكن إعطاء لقاح كورونا قبل أو أثناء أو بعد الحمل؟

هذا ما أجاب عليه أطباء من مبادرة CHI الصحية الخيرية وجامعة كريتون الأميركية حيث خرجوا بنتائج أحدث الأبحاث المتعلقة بالفئات التي تستطيع الحصول بشكل آمن على لقاحات مضادة لفيروس كورونا المُستجد، وفقا لما نشره موقع NBC Nebraska. وقد أشار الأطباء إلى النتائج، أن اللقاح آمن تماماً للحوامل أو من تعتزم منهن الإنجاب، أو بعد الحمل مباشرة.

وقال الباحث وطبيب متخصص في الأورام النسائية دكتور روبن فارياس آيزنر: "إن الخبر السار هو أن الكلية الأميركية لأمراض النساء والتوليد جنباً إلى جنب مع العديد من المؤسسات الأخرى تتفق بشكل تام وتوصي بأن اللقاح آمن تمامًا أثناء الحمل ومثالي تماما لمن يحاولن الحمل أوالإنجاب مباشرة".

لا عقم ولا عيوب خلقية من إعطاء الحامل للقاح كورونا

هناك مخاوف بشأن ما إذا كان اللقاح يسبب العقم أو يمكن أن يسبب أي نوع من العيوب الخلقية وعن هذا يقول دكتور آيزنر، متخصص في الطب النسائي: "لقاحا موديرنا وفايزر لا يدخلان نواة الخلية، ما يعني أنه لا يحدث أي تغيرات جينية. فاللقاح لا يشتمل على فيروس سارس-كوف-2 الحي أو النشط أو حتى المشتق من الفيروس بأي شكل من الأشكال، كما يشاع، ولا يوجد أي استخدام لأي شيء يمكن أن يتسبب في رد فعل أو تعزيز الفعالية".

الآثار الجانبية للقاح كورونا على الحوامل

وحول الآثار الجانبية المحتملة للقاح على الحامل، قال دكتور آيزنر: "إنها الآثار الجانبية نفسها، التي ربما يتعرض لها أي شخص آخر يحصل على اللقاح، بما يشمل التهاب الذراع أو بعض التعب في الأيام التالية. كما أن الأم المرضعة يمكنها الحصول على اللقاح في أمان تام، هناك قدر ضئيل من المناعة تنتقل إلى الطفل،وحماية الأمهات من الفيروس أمر مهم للغاية، وأنا أنصح أن تراجع الأم طبيبها المعالج إذا كان لديها مزيد من الاستفسارات بشأن الحصول على اللقاح".