غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

متى سيعوض المزارعين المُتضررين من العدوان الأخير؟

دمار المزارعين في غزة.webp
شمس نيوز - علاء الهجين

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، م. أدهم البسيوني، "إنه لغاية اللحظة لم تبدأ الوزارة بتعويض المزارعين المتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة".

وأوضح البسيوني لـ "شمس نيوز"، أن الوزارة بانتظار المشاريع من الدول المانحة، لإعادة تأهيل القطاعات الزراعية المدمرة من جديد، مشيرًا إلى أنهم طور التنسيق وحشد الجهود مع المؤسسات الدولية من أجل البدء بإعادة الإعمار".

وأشار إلى أن الوزارة لا تزال تعد الخطط للبدء بإعادة إعمار وتأهيل القطاعات الزراعية التي تضررت وتدمرت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لافتًا إلى أن عملية التنفيذ ستبدأ فور وصول التمويل.

وأعرب عن أمله أن تصل أموال المانحين لإعادة تأهيل وإعمار المنشآت الزراعية قريبًا، من أجل أن يبدأ المزارع في غزة عمله من جديد.

ولفت إلى أن الاحتلال كبَّد القطاع الزراعي في عدوانه الأخير خسائر مالية فادحة، قدرته الوزارة بـ 204 ملايين دولار. موضحًا أن أضرارًا بليغة لحقت بالمنشآت الزراعية ومصانع الأعلاف والآبار والخطوط الناقلة الرئيسة والفرعية، والبرك الزراعية ومحطات الاستزراع السمكي ومخازن الأعلاف ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.

وأشار البسيوني إلى أن تلك الأضرار أدَّت إلى ضعف وانعدام القدرة التسويقية للعديد من المنتجات الزراعية والنباتية والحيوانية نتيجة تقييد الحركة وصعوبة الوصول إلى الأراضي الزراعية والمنشآت الحيوانية والسمكية وجميعها تسبب في انخفاض الأسعار بصورة حادة في العديد من المنتجات الزراعية، مسببة خسائر فادحة للمزارعين.

google-site-verification: google9e729e876151c5ea.html