غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عقب دعوته بعدم التأخير في الزيارة

خبر الفالوجي لـ"شمس نيوز": زيارة عباس لغزة نهاية للفصل الجغرافي والسياسي ولجم للمشككين بالمصالحة

                     

شمس نيوز -عبدالله عبيد

دعا وزير الاتصالات السابق المهندس عماد الفالوجي الرئيس محمود عباس بسرعة قدومه إلى قطاع غزة وعدم التأخير في تلبية الرغبة الجماهيرية لأهالي القطاع، خاصة بعد التوقيع على تنفيذ اتفاق المصالحة وفي ظل حالة التفاؤل الكبيرة التي تسيطر على الشارع الفلسطيني، منوها إلى أن الرئيس عباس سيزور غزة في القريب العاجل .

وقال الفالوجي في حديثه لمراسل  "شمس نيوز"،" هذه الدعوة أطالب بها نيابة عن الأغلبية الساحقة من أهلنا في قطاع غزة حتى نُعطي المصالحة الفلسطينية مصداقية ويشعر المواطن في غزة بأن هناك جدية في تنفيذ المصالحة"، مشيراً إلى أن هناك أطراف عديدة تحاول أن تشكك بجدية ما حدث وتوقيع اتفاق المصالحة في غزة مؤخراً .

وأضاف " حتى يزول هذا التشكيك ويكون هناك خطوة جدية حول اتفاق المصالحة يجب أن تتم الزيارة في أسرع وقت ممكن ، لتؤكد بأن هناك صفحة جديدة قد فتحت، وتم فعلاً طي صفحة الانقسام إلى الأبد".

وأكد وزير الاتصالات السابق أن زيارة عباس إلى غزة ستكون يوماً مفصلياً بالنسبة لقطاع غزة، مضيفاً "لأن هناك جيلاً نشأ في غزة لا يعرف له رئيساً، وبالتالي وصوله للقطاع هو نهاية عملية لهذا الفصل الجغرافي والسياسي بين غزة والضفة الغربية."

وأعرب الفالوجي عن تفاؤله من إتمام المصالحة هذه المرة، لوجود أسباب كثيرة سواء كانت لها علاقة بالمتغيرات الداخلية والإقليمية"، منوهاً إلى أن هناك عقبات وملفات شائكة ستُصدم بها المصالحة، ولكن بصدق نوايا الأطراف سيتم مواجهة كل هذه العقبات.

وأشار إلى أن مهلة الأسابيع الخمس لتشكيل حكومة مدة طويلة جداً، موضحاً أن القانون الأساسي ينص على ثلاثة أسابيع، وفي حال فشل المكلف يتم إمداده أسبوعين آخرين.

وحول إمكانية رعاية المصالحة من الخارج، تابع الفالوجي " إن من يضمن تطبيق المصالحة هم الفلسطينيين أنفسهم، وأنا ضد ضمانات خارجية، ولكن نحن بحاجة إلى دعم عربي وإسلامي، لأن المصالحة تحتاج إلى مساعدة وخاصة مادية."