غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لا تحاربونا بالدجاج الإسرائيلي

مربو الدواجن يكسرون حاجز الصمت أمام وزارة الزراعة: "اتركونا نسترزق"!

دجاج غزة
شمس نيوز - علاء الهجين

قال رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في قطاع غزة مروان الحلو، إن قرار وزارة الزراعة باستيراد الدجاج المجمد والمبرد إلى الأسواق، يضر بأصحاب مزارع الدجاج اللاحم، الذين يتكبدون باستمرار خسائر فادحة، نتيجة انخفاض الأسعار، مضيفا: "نحمل المسؤولية كاملة للوزارة".

وذكر الحلو في تصريحات لـ "شمس نيوز"، أن ارتفاع سعر كيلو الدجاج لا يستمر طويلا بالعادة، لكنه يعوض قليلا من خسائر المزارعين التي تقدر بمئات آلاف الشواكل خلال العدوان الأخير، مشيرًا إلى أن المُزارع يتكبد خسائر كبيرة على مدار 9 شهور في السنة.

ولفت إلى أن وزارة الزراعية تتبع سياسة الأمر الواقع مع المزارعين، إذ لا تتناقش معهم فيما يخص استيراد الدجاج المجمد والمبرد، وكذلك بالنسبة لإدخال كميات البيض المخصب، على حد تعبيره.

ووجه الحلو تساؤلا لوزارة الزراعة، قائلا: "ما الضير في ارتفاع سعر كيلو الدجاج شواكل معدودة ولأيام قليلة؟ لماذا لا تدعون المزارعين يعوضون قليلا من خسائرهم التي تقدر بملايين الشواكل؟"، لافتًا إلى أن خسائر مربي الدجاج وصلت لـ 100 مليون شيكل خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن سعر كيلو الدجاج يصل المستهلك بـ 11 شيكلا، في حين أن سعر طن العلف ارتفع 300 شيكل، وبات يباع للمزارعين بـ 2650 شيكلا.

ووفق الحلو، فإن تكلفة كلو الدجاج تصل نحو 9 شواكل، وأن أي تدني في الأسعار يعرض المزارع لخسائر ليس لديه قدرة على تحملها، وقد تؤدي به إلى السجن.

وأكد أن عشرات من مربي الدجاج موقوفين لدى الأجهزة الشرطية والنيابة في قطاع غزة، على ذمم مالية، بسبب الخسائر المتتالية التي يتعرضون لها.

وطالب الوزارة، بتعزيز صمود أصحاب المزارع، بدلا من محاربتهم من خلال السماح باستيراد الدجاج المجمد والمبرد، الذي سيعمل على انخفاض سعر الدجاج اللاحم، وهو ما سينعكس بالسلب على المربين.

وذكر، أن قطاع غزة يستورد نحو 3 ملايين بيضة مخصبة شهريًا، توزع على 20 فقاسة على مستوى قطاع غزة، كما يستهلك القطاع نحو 80 ألف دجاجة يوميًا.

وكانت وزارة الزراعة في غزة، قد سمحت للتجار باستيراد الدجاج المبرد والمجمد إلى القطاع، بسبب نفوق عشرات الآلاف من الدجاج خلال العدوان الأخير.

وأشارت الوزارة إلى أن إدخال الدواجن المبردة والمجمدة، عملية محددة للحفاظ على اتزان الأسواق، وأن وقف عملية إدخال هذه المنتجات من خارج القطاع مرتبط بالوصول للسعر المناسب.

وقالت: "بمجرد عودة الأسعار لطبيعتها سيتم وقف إدخال الدجاج المبرد والمجمد، لافتة إلى أنه يجب مراعاة أن عملية العدوان الأخير على قطاع غزة تسببت في نفوق كميات كبيرة من الدواجن مما أثر على توفر هذا المنتج بالأسواق.