غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أكاديمي فلسطيني يصدر كتاب عن العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في فرنسا

زياد مدوخ.jpg
شمس نيوز - غزة

أصدت دار النشر الفرنسية (الثقافة والسياسة) في باريس بفرنسا في بداية شهر يوليو 2021 كتابًا عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة من 10 إلى 21 مايو الماضي باللغة الفرنسية للدكتور زياد حسن مدوخ وهو أكاديمي وكاتب وشاعر فلسطيني من قطاع غزة يكتب باللغة الفرنسية.

ويحمل الكتاب عنوان “شهادات تحت القصف في غزة-يوميات العدوان الإسرائيلي الرابع-” وهو أول كتاب يصدر بالخارج عن العدوان الإسرائيلي الاخير على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بعد حوالي شهر ونصف من هذا العدوان الجديد.

ويشمل الكتاب 90 صفحة ويتناول الشهادات اليومية بالأرقام والصور طوال فترة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في شهر مايو 2021 والذي استمر 11 يوما والتي كان يدونها الكاتب الفلسطيني بشكل يومي تحت قنابل طائرات الحرب الإسرائيلية وفي ظروف صعبة جدا.

كما يضم مقالات وقصائد الشعر التي كتبها الشاعر الفلسطيني خلال فترة العدوان.

بالإضافة لروابط لمداخلات ومقابلات الأكاديمي الفلسطيني مع أكثر من 50 وسائل إعلام ناطقة باللغة الفرنسية أثناء هذا العدوان الغاشم. كذلك شهادات ومقالات لبعض الناطقين باللغة الفرنسية في قطاع غزة من طلبة وخريجين.

ويعتبر هذا الإصدار الثاني عشر للكاتب الفلسطيني الذي أصدر ثمان دواوين شعر وكتاب عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 وكتاب عن مسيرة العودة في قطاع غزة عام 2019 وكتاب تربوي عن تدريس اللغة الفرنسية في فلسطين. هذه الكتب تم نشرها جميعها باللغة الفرنسية في فرنسا والجزائر وكندا.

وبهذا الإصدار فأن الدكتور زياد مدوخ هو الفلسطيني الوحيد الناطق باللغة الفرنسية الذي أصدر أكثر من 11 كتب باللغة الفرنسية حسب تصنيف المكتبة الوطنية الفرنسية.

وفي تقديمه لهذا الكتاب، قال الكاتب الفرنسي لوران بدوان، وهو منسق جمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني، إن هذه الشهادات الحية للأكاديمي الفلسطيني من قطاع غزة هي صرخة شرعية وحقيقية ضد الظلم والقهر، لكنها صرخة أمل تعبر عن حب الشعب الفلسطيني للحياة حتى أمام المنازل المدمرة جراء العدوان الإسرائيلي. وأكد بأن هذا الكتاب يهدف إلى النوعي سوف يساهم إعطاء صورة حقيقية عن الواقع في قطاع غزة بعيدا عن الصورة النمطية التي تنقلها وسائل الإعلام البعيدة عن الحقيقة التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة الذين يواصلون صمودهم وحياتهم اليومية وسوف ينجحون في إعادة الأعمار.

بدوره، قال د زياد مدوخ، إن اختياره لهذا العنوان “شهادات تحت القصف في غزة” لكتابه الجديد هو رسالة للعام بان هذا الكتاب هو شهادات حية للأجيال القادمة وفضح فظاعة العدوان الجديد من مجازر وتهجير ومعاناة وقتل عائلات كاملة وقصف البيوت الامنة وتدمير الابراج السكنية واستهداف المنشآت المدنية ولكن أيضا صمود أسطوري وتحدي شعبي ومقاومة باسلة.

وأضاف: "إن نشر هذا الكتاب الجديد له في فرنسا سوف يشجعه على مواصلة نضاله اليومي بالتعليم والكلمة والشعر والكتابة من أجل إيصال صوت الحق الفلسطيني للعام الخارجي وفضح السياسة العدوانية للاحتلال الغاشم".

ويعد د. زياد مدوخ من الشخصيات التربوية والاكاديمية والادبية المعروفة في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وشارك في عشرات المؤتمرات العلمية والتربوية العالمية ونشر العديد من الدراسات والابحاث العلمية. وتم تكريمه من الحكومة الفرنسية وجامعات وجمعيات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية. كما حصل على العديد من الجوائز الادبية والعلمية الدولية.