غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور عيد الأضحى ينعش مهنة سن السكاكين في غزة

مهنة سن السكاكين (8).jpg
شمس نيوز - غزة

يسابق العاملون في محددة عائلة الفيري الخاصة بسن السكاكين الزمن من أجل محاولة لتلبية طلبات كل زبائنهم ممن عقدوا النية لذبح أضحية العيد، كما اعتادوا على ذلك في هذا الوقت من كل موسم، لتستعيد هذه المهنة بريقها ولمعانها.

وقبيل عيد الأضحى المبارك من كل عام، تستقبل عائلة الفيري مئات من الزبائن الذين يتوافدون إلى محل الحدادة الخاص بهم، في حي الزيتون شرق قطاع غزة،

يتجاوز عُمر هذا المحل 80 عاماً، وتتوارث الأجيال في عائلة الفيري مهنة الحدادة وسن السكاكين جيلاً بعد جيل.

يقول هاشم الفيري (32 عاماً) أحد العاملين في محل سن السكاكين " يعد موسم عيد الأضحى رزق بالسبة لنا، نظراً لتجهيز الجزارين لسن السكاكين أو السواطير أو البلطات يدوياً لذبح الأضاحي، ولكن بقية أيام العام لا يوجد إقبال".

ويؤكد الفيري أن السكاكين المصنوعة يدويًا، أكثر جودة وقوة، ولا يمكن مقارنتها بالسكاكين التجارية، وهذا ما يجعله فخورًا ببضاعته التي يزيد الطلب عليها في هذا الموسم.

وتزدهر هذه المهنة القديمة في موسم عيد الأضحى المبارك، حيث تظهر في العشر الأولى المباركة من ذي الحجة، وهي من المهن التي أوشكت على الاندثار، فالمحلات المتخصصة بها قليلة جداً، وأصحابها يناضلون من أجل استمرار بقائها.

وأشار الفيري إلى أن هذه المهنة توارثها الآباء عن الأجداد جيلاً بعد جيل في عائلتهم، وسيستمر في توريثها للأجيال القادمة، لكونها بمثابة تراث قديم للعائلة.

وتابع أن العاملين داخل هذا المحل جميعهم من أبناء العائلة كباراً وصغاراً، حيث تم تعليمهم هذه المهنة منذ الصغر بشكل جيد، من أجل الحفاظ على هذه المهنة من الاندثار.

وذكر الفيري أنه بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها القطاع، إلى أن إقبال الجزارين وأصحاب الأضاحي على سن السكاكين كبير جداً، أكثر من أي موسم سابق.

ويرى أن سبب الاقبال الكبير هذا الموسم يعود لمحاولة أهالي مدينة غزة تعويض عيد الفطر الذي أتى في أيام العدوان الإسرائيلي على القطاع، مما أعاق إقامة الشعائر الدينية.

ونوه إلى أن هذه المهنة غير مربحة، وتحتاج إلى العديد من الأيدي العاملة والحذر الشديد، لكونها من أخطر المهن، فجميع التعاملات تكون مع تلك الأدوات الحادة وماكنات السن التي تُخرج ناراً من داخلها.

ينشط العمل في مهنة سن السكاكين قبيل عيد الأضحى المبارك، حيث يتوافد الناس بكثرة لتحضير أدوات ذبح الأضاحي، ثم تختفي هذه المهنة بشكل ملحوظ بقية أيام السنة.

المصدر: APA