غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تيسير خالد لـ"شمس نيوز": لا اتفاق على موعد لزيارة وفد المنظمة لغزة

شمس نيوز / عبدالله عبيد

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أنه لم يتم تحديد موعد لزيارة وفد المنظمة لقطاع غزة، لعقد لقاء يجمع القوى والفصائل الفلسطينية".

وأضاف خالد في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، اليوم الثلاثاء: كل ما يدور عن زيارة وفد من منظمة التحرير لقطاع غزة أقوال متسرعة، حيث لم يتفق على موعد بالأساس حتى نقول إنه تم التأجيل"، لافتاً إلى أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تسعى لاستئناف الحوار الوطني بمشاركة كل القوى والفصائل الفلسطينية.

وأوضح أن المشاورات تجري لإجراء هذا اللقاء في قطاع غزة، والذي سيشمل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركتي حماس والجهاد الإسلامي، مشدداً على ضرورة استئناف الحوار الوطني الفلسطيني، لطي صفحة الانقسام واستعادة اللحمة الوطنية ووحدة النظام السياسي، على أساس اتفاقيات تم التوقيع عليها في القاهرة والدوحة وآخرها الشاطئ.

وتابع خالد: وفد منظمة التحرير لا ينوي الانتقال إلى غزة للحوار مع حماس، ليس هذا هو التوجه، التوجه هو فتح ملف العلاقات الوطنية والوحدة الوطنية الفلسطينية، من أجل مشاركة جميع القوى، هذا هو قرار اللجنة التنفيذية وليس إرسال وفد من منظمة التحرير".

وبيّن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن اللجنة السياسية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية قررت الإسراع في هذه العملية لعقد لقاء يجمع الكل الفلسطيني، موضحاً أن هناك أطرافا فلسطينية داخلية لا تسمح باستئناف سريع لهذه اللقاءات.

واستدرك: لكن نأمل بأن نتجاوز كل هذه الصعوبات لاستعادة الوحدة الوطنية وطي صفحة الانقسام، على أساس ما تم التوافق عليه"، منوهاً إلى أنه سيتم مناقشة العديد من القضايا الأخرى خلال هذا اللقاء.

وذكر خالد أنه سيتم مناقشة قضايا ملحة تخص أبناء قطاع غزة كفتح ملف الإعمار والاتفاق على كل ما يسهل ذلك، بما في ذلك المعابر وحل مشكلات قائمة في القطاع كمشكلات الموظفين على قاعدة الورقة السويسرية".

وشدد على أن هذا اللقاء بحاجة إلى إرادة سياسية من جميع الأطراف لإنجاحه، معرباً عن أمله بأن يكون لدى الأطراف المعنية إرادة سياسية واضحة.

وكان الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "واصل أبو يوسف"، كشف أن الاجتماع الذي عقدته فصائل منظمة التحرير في مدينة رام الله صباح الأحد الماضي، اتفق على بدء الاتصالات الفورية مع الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس والجهاد الإسلامي لعقد لقاء موسع في قطاع غزة.

من جهتها، نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" علمها بأي زيارة لوفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم الحركة : حماس لم تبلغ أصلا بموعد الزيارة وتفصيلاتها".