غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بعد حرق الكساسبة: الإمارات تنسحب رسميا من التحالف الأمريكي العربي

شمس نيوز/وكالات

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، أن الإمارات العربية المتحدة انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد أسر الطيار الأردني الذي قتله لاحقا مسلحو التنظيم.

وقد أعلن تنظيم الدولة في شريط فيديو تناقلته مواقع جهادية على الانترنت الثلاثاء انه أحرق حيا الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي كان يحتجزه منذ 24 كانون الأول.

وقالت الصحيفة الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين إن الإمارات، الحليف المهم للولايات المتحدة في الحملة، علقت الضربات الجوية في كانون الأول بعد اسر الطيار الأردني خوفا على سلامة طياريها. وتريد الإمارات من الولايات المتحدة أن تحسن جهود البحث والإنقاذ بما يشمل استخدام طائرة في-22 اوسبري في شمال العراق، قرب ميدان المعركة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ان طياري الإمارات لن ينضموا إلى الحملة إلى حين نشر طائرات اوسبري - وهي تقلع وتهبط مثل مروحيات لكن تحلق كطائرات- في شمال العراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول عسكري أميركي كبير إن الطيار الأردني اسر من قبل مقاتلي تنظيم داعش بعد دقائق من تحطم طائرته في كانون الأول قرب الرقة بسوريا.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن مسؤولي الإمارات طرحوا تساؤلات حول ما إذا كانت فرق الإنقاذ العسكرية الأميركية لتتمكن من الوصول الى الطيار حتى لو كان هناك المزيد من الوقت لجهود الإنقاذ.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤول كبير في الإدارة إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بن سلطان ال نهيان سأل برباره ليف السفيرة الأميركية الجديدة عن أسباب عدم نشر الولايات المتحدة إمكانيات مناسبة في شمال العراق من اجل إنقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.

وامتنعت الإمارات عن التعليق على هذه الأنباء. وقال مصدر رسمي في ابوظبي بعد نشر مقال الصحيفة "لا يمكننا التعليق على مسائل يجري بحثها في لقاءات خاصة".