توفي، اليوم الثلاثاء، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بقطاع الإعلام بجامعة الأزهر، البروفيسور بركات عبد العزيز، وذلك بعد مسيرة علمية وأكاديمية حافلة ومميزة.
ونعت وكالة "شمس نيوز" الإخبارية، وطلبة وأكاديميي الإعلام في فلسطين البروفيسور بركات، مستذكرين مناقبه ومحطات حياته المضيئة في مجال الإعلام، التي استمرت لسنوات طويلة.
السيرة الذاتية المختصرة للبروفيسور الراحل بركات عبد العزيز
أ.د/ بركات عبد العزيز محمد عبد الله
أولاً: بيانات عامة:
الاسم: بركات عبد العزيز محمد عبد الله
الجنسية: مصري
تاريخ الميلاد: 6/4/1957
الحالة الاجتماعية: متزوج
ثانياً: المؤهلات العلمية:
بكالوريوس الإعلام (قسم الإذاعة والتليفزيون) بتقدير جيد جداً (كلية الإعلام جامعة القاهرة،1980)
ماجستير في الإعلام (قسم الإذاعة والتليفزيون) بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات المصرية والعربية (كلية الإعلام جامعة القاهرة،1984)
دكتوراه في الإعلام (قسم الإذاعة والتليفزيون) بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات المصرية والعربية (كلية الإعلام جامعة القاهرة (1988)
دبلوم التدريب الإذاعي التخصصي (إنتاج البرامج)، مركز التدريب بإذاعة هولندا الدولية (هولندا، هيلفرسم، 1989)
ثالثاً: التدرج الوظيفي في المجال الأكاديمي:
معيد بكلية الإعلام-جامعة القاهرة 1980
مدرس مساعد بكلية الإعلام-جامعة القاهرة 1984
مدرس بكلية الإعلام-جامعة القاهرة 1988
أستاذ مساعد بكلية الإعلام-جامعة القاهرة 1995
أستاذ بكلية الإعلام-جامعة القاهرة 2004
رابعاً: الإنتاج العلمي:
يتضمن الإنتاج العلمي: البحوث المحكمة المنشورة، الكتب المنشورة، الكتب التي تحت الطبع (تم الانتهاء منها)، أوراق عمل بحثية.
(أ) البحوث المحكمة المنشورة
فيما يلي أهم البحوث المنشورة في مجلات علمية محكمة وكذلك البحوث التي أجيزت ونوقشت ضمن مؤتمرات ولجان علمية:
تخطيط الاتصال لتنمية المجتمعات المحلية في الوطن العربي. مجلة بحوث الاتصال. العدد السادس (القاهرة: كلية الإعلام-جامعة القاهرة،1991) ص35-38
التدريب الإذاعي والتليفزيوني بدول العالم الثالث. مجلة بحوث الاتصال. العدد الخامس (القاهرة: كلية الإعلام-جامعة القاهرة،1991) ص 178-204
المغترب المصري والحق في الاتصال. مجلة النيل العدد 44، السنة 11 (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للاستعلامات،1991) ص 57-65
التحليل العاملي لمتغيرات علاقة المشاهد المصري بنشرات الأخبار في التليفزيون. مجلة بحوث الاتصال. العدد الثامن (القاهرة: كلية الإعلام-جامعة القاهرة، ديسمبر1992) ص192-217
الإذاعات العربية وتعبئة الوعي القومي: دراسة حالة للإذاعة المصرية. مجلة شئون عربية. العدد السبعون (القاهرة: جامعة الدول العربية، 1992) ص52-82
التوجيه الإسلامي لتكنولوجيا الاتصال ومقتضيات الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع العربي، مجموعة أبحاث مؤتمر التوجيه الإسلامي للعلوم (القاهرة: جامعة الأزهر بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، أكتوبر1992)
العلاقة بين مستوى استخدام وسائل الاتصال ومستوى المعرفة بأزمة الخليج أسطس1990-1991. مجلة كلية التربية. العدد الثامن عشر (المنصورة: كلية التربية بدمياط-جامعة المنصورة،1993) ص 126-180.
علاقة المستمع المصري بالإذاعة السعودية. مجلة الدارة. العدد الثالث. السنة الثامنة عشرة (الرياض. المملكة العربية السعودية، 1993) ص 239-251.
صورة الأسرة المصرية كما تعكسها مسلسلات التليفزيون. مجلة كلية التربية. العدد التاسع عشر. ( المنصورة: كلية التربية بدمياط-جامعة المنصورة،1994) ص 35-68.
الرضا الوظيفي للعاملين في الإذاعة المصرية. مجلة كلية التربية. العدد العشرون (المنصورة: كلية التربية بدمياط-جامعة المنصورة،1994) ص28-72.
البعد العربي في السياسات الإعلامية للراديو والتليفزيون بدول مجلس التعاون الخليجي. العدد الأكاديمي الأول لمجلة تعاونيات (القاهرة: الجمعية العلمية للتعاونيين المصريين، يوليو 1993) ص6-26
تفسير التحول الاستراتيجي في التلفزيون الحكومي. مجلة البحوث الإعلامية. العدد الثاني عشر (القاهرة: كلية اللغة العربية-جامعة الأزهر. يناير 2000)، ص85 -134.
الإعلان كأحد مكونات الدعاية للانتخابات البرلمانية بدولة الكويت: دراسة تحليلية مقارنة بين إعلانات المرشحين الفائزين والمرشحين غير الفائزين. مجلة كلية الآداب. العدد الثامن والعشرين. إبريل 2000. الزقازيق. كلية الآداب. جامعة الزقازيق. ص35 -70.
التلفزيون كمصدر لمعرفة المغتربين المصريين بالانتخابات البرلمانية في مصر. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. العدد الخامس عشر. إبريل -يونيو 2002. القاهرة. كلية الإعلام. جامعة القاهرة. ص61 -105.
مشاهدة التلفزيون كأحد العوامل المفسرة للمشكلات السلوكية لدى الأطفال. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. العدد 17. أكتوبر-ديسمبر2002. القاهرة. كلية الإعلام. جامعة القاهرة. ص1-50
استخدام وسائل الإعلام الجماهيرية كمفسر لحالة القلق لدى الجمهور في ظروف الحرب. مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية. العدد الرابع عشر. يوليو 2003. ص91 -125.
مفهوم "العرب" كما عكسته المعالجة الإخبارية لقضايا العالم العربي في الإذاعات العربية: دراسة دلالية إحصائية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام. المجلد الرابع. العدد المزدوج. يناير-ديسمبر 2003. القاهرة. كلية الإعلام-جامعة القاهرة، ص 163-191
الالتزام الأخلاقي في الدراما التلفزيونية كمفسر لأهمية دور التلفزيون في المجتمع حسب مدركات المشاهدين. المؤتمر العلمي السنوي التاسع لكلية الإعلام جامعة القاهرة. مايو 2003 مجموعة أبحاث المؤتمر. الجزء الرابع. ص1529 – 1555
توجهات البحوث المعنية بتأثير تكنولوجيا الاتصال الحديثة على التفاعل العائلي (دراسة أجيزت ضمن متطلبات الترقية إلى درجة أستاذ) القاهرة. كلية الإعلام –جامعة القاهرة، مارس 2004
(ب) الكتب المنشورة:
المدخل في علم الاتصال (بالاشتراك مع الدكتور حسن مكي) الكويت. ذات السلاسل،1995)
اتجاهات حديثة في إنتاج البرامج الإذاعية (القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2000)
الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني (بالاشتراك مع الدكتور محمد معوض (الكويت: ذات السلاسل، 2002)
الخبر الإذاعي والتليفزيوني (بالاشتراك مع الدكتور محمد معوض) (القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2002)
الاتصال والمعرفة بأزمة الخليج أغسطس 1990 فبراير 1991 (الكويت: ذات السلاسل، 1994)
الدعاية السياسية وقضايا الرأي العام (القاهرة: دار النهضة العربية، 2008)
(ج) مذكرات أكاديمية منشورة:
1-المواد الإخبارية في الراديو والتليفزيون (القاهرة: كلية الإعلام، 2008)
2 -تطبيقات إحصائية في بحوث الاتصال (القاهرة: كلية الإعلام، 2008)
3-مناهج البحث العلمي: تطبيقات في مجال الاتصال (القاهرة: كلية الإعلام، 2008)
(د) أوراق عمل بحثية:
ورقة عمل بعنوان: " خطة الرسالة الإعلامية لمواجهة مشكلة المخدرات " الحلقة النقاشية الرابعة عن الإعلام ودوره في تفعيل استراتيجية مواجهة مشكلة المخدرات في مصر-المؤتمر السابع لمكافحة الإدمان-القاهرة يونيو 2008
ورقة عمل بعنوان: "تأثير الإنترنت في التفاعل العائلي: قراءة في توجهات البحوث العلمية"، مؤتمر الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام القاهرة مايو 2008
ورقة عمل بعنوان: " التربية الإعلامية وتنمية التفكير النقدي لدى الجمهور (القاهرة: اللجنة الوطنية لليونسكو، أكتوبر، 2008)
خامساً: الخبرات المهنية والأكاديمية
(أ) عامة/متنوعة
مستشار مناهج البحث والتحليل الإحصائي بالديوان الأميري بدولة الكويت(1993-2007)
تدريس مقررات الإعلام والاتصال بالجماهير (بالجامعات المصرية والجهات الأخرى المعنية بتلك المقررات)، وكذلك تدريس تلك المقررات لطلاب لدراسات العليا (السنة التمهيدية للماجستير، الدبلوم العالي، وأيضاً لطلاب الدبلوم المهني الشعبة الفرنسية بكلية الإعلام، بالإضافة إلى الطلاب الدارسين في برنامج التعليم المفتوح)
تدريب طلاب الإذاعة والتليفزيون (إنتاج وتقديم البرامج الإذاعية)
رئيس شعبة التدريب العملي(راديو) بكلية الإعلام جامعة القاهرة (1990-1993)
تحكيم البحوث العلمية وخطط البحث في مجال التخصص
عضو فريق عمل بحوث المستمعين والمشاهدين باتحاد الإذاعة والتليفزيون (1982-1993)
عضو فريق عمل البحوث العلمية بالمركز الدولي للاستشارات (1985-1993)
مستشار البحوث بمؤسسة (راك) للإعلان (1989-1993)
عضو لجنة تطوير الدراسات العليا بمرحلة الماجستير والدكتوراه بكلية الإعلام(2007/2008)
عضو السيمينار العلمي لقسم الإذاعة والتليفزيون
عضو لجان تحكيم مشروعات التخرج لطلاب السنة النهائية بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام
عضو لجنة اختيار طلاب تخصص الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام
عضو لجنة امتحان طلاب الدراسات العليا الملتحقين بالسنة التمهيدية للماجستير بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام
عضو لجنة اختيار أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للتعيين بجامعة كفر الشيخ (نوفمبر 2008)
عضو فريق العمل البحثي بصندوق مكافحة الإدمان التابع لمجلس الوزراء (2008)
عضو لجنة معادلة الدرجات الأكاديمية في مجال الإعلام (2008)
المشرف العام على التدريب العملي (راديو&فيديو) بكلية الإعلام جامعة القاهرة
الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه
سادساً: المهارات البحثية التخصصية:
تطبيق مناهج البحث العلمي والتحليل الإحصائي في البحوث الاجتماعية والنفسية والتربوية
- التحليل الإحصائي للبيانات (Descriptive &Inferential)
استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) في التحليل الإحصائي بمستوياته المختلفة.
تنظيم البيانات وإعدادها بالطرق العلمية التي تستلزمها المعالجة الإحصائية الآلية.
وضع الخطط الإحصائية لإدخال البيانات ومعالجتها آلياً Input &Processing
إجراء المعاينة (Sampling) واختيار العينات بأنواعها المختلفة
تنظيم المعطيات الإحصائية للبحوث العلمية وجدولتها وتفسيرها
استخدام قواعد البيانات ر(Databases)عبر الإنترنت مثل: Eric, Psychlit info, Sociological abstract
تفسير النتائج الكميةQuantitative وتوضيح دلالتها الكيفيةQualitative)
تحرير البحوث و المواد العلمية الإنجليزية(Editing and documentation)
إعداد المقاييس والاختبارات وتقنينها بالطرق العلمية بما في ذلك التحقق من الصدق والثبات
تقنين المقاييس والاختبارات الأجنبية
تصميم دليل الملاحظة (Observation Guide) كأداة لجمع البيانات
تصميم دليل المقابلة (Interview Guide) كأداة لجمع البيانات
تحليل المحتوى (Content Analysis )باستخدام الحاسوب
التحليل الكيفي للمواد العلمية المختلفة(الأفكار والبيانات والحقائق) مع رصد وصياغة معطيات التحليل
صياغة التقارير العلمية للبحوث ( بما في ذلك التأطير النظري ، المنهج ، النتائج ، المناقشة ، التفسير، التوثيق)
الترجمة التحريرية من الإنجليزية إلى العربية (للمادة العلمية الأكاديمية)
سابعاً:دورات تدريبية تم الحصول عليها:
أ- دورات متخصصة في التحليل الإحصائي وطرق البحث:
1) Methods of The statistical Analysis (Descriptive & Advanced)
2 )Methodological Innovations
3 )Skills of using SPSS and SAS
4) Using SPSS in multivariate Analysis
5 ) Application of Path Analysis Using SPSS
6 ) Modern Technical Advances of the computerized statistical programs
7)Using Discriminant Analysis In verifying the complex Hypothesis
8) Preparing the statistical plan and data entry
9)Application of Regression Analysis Using SPSS
10) Sampling procedures and statistical detection
11)Designing measures and tests in social researches
12)Using SPSS in calculating Validity and reliability
13) Quantitative research methods
14)Using Computerized statistical programs in content Analysis
دورات متخصصة في الاتصال الجماهيري:
1) Digital communication technology
2) Modern methods of Radio and Television training
3) Televised Interviews programs
4) Planning of Radio and Television programs
5) Radio and television news
6)Skills of effective communication
7) Skills of persuasion
ج) دورات تدريبية متقدمة في مجالات مختلفة( خاصة : الإدارة الاستراتيجية والإدارة بالأهداف، اللغة العربية، التعامل مع الذات، التعامل مع الآخرين، العمل ضمن فريق، إدارة الوقت، التعامل مع الضغوط، التربية الأسرية، العلاج بالواقع (Reality therapy)، السيطرة على السلوك...الخ)