غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

5 فوائد صحية للقرع الأصفر تعرف عليها

القرع الاصفر.gif
شمس نيوز -وكالات

يعد القرع الأصفر من الأطعمة المفيدة حقًا لصحتك، فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك يوميًا، للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.

إليك أبرز فوائد القرع الأصفر لصحتك فيما يأتي:

فوائد القرع الأصفر الصحية

يمتلك القرع الأصفر العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تجعله مفيدًا للصحة، نذكر أهم فوائد القرع الأصفر فيما يأتي:

1. مفيد لصحة العيون

يمتلك القرع لونه الأصفر اللامع، نتيجةً لمخزونه الكبير من بيتا كاروتين، الذي يتم تحويله في جسمك إلى فيتامين أ، الضروري لصحة العين حيث يساعد هذا الفيتامين الشبكية في امتصاص الضوء ومعالجته.

يحتوي القرع الأصفر أيضًا على مضادات الأكسدة ومنها اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ المثبت في دراسة علمية أهميتها في منع إعتام عدسة العين، وإبطاء تطور الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

2. يعزز صحة القلب

يعد القرع الأصفر من الأطعمة الصديقة لصحة قلبك، فهو غني بالألياف، والبوتاسيوم والفيتامينات المعززة للقلب.

أشارت نتائج دراسة أجريت على أكثر من 2700 شخص، إلى أن استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم، قد يماثل بالأهمية تقليل استهلاك الصوديوم في الوقاية من وعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويعد مرض ارتفاع ضغط الدم، عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

قد يصاب جسمك بالمرض، نتيجة وجود الجذور الحرة وهي جزيئات تنتجها عملية التمثيل الغذائي في الجسم والتي تخلق حالة من عدم التوازن بينها وبين مضادات الأكسدة تسمى بـالإجهاد التأكسدي. الأمر الذي قد يسبب بدوره الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

إن احتواء القرع على الكثير من مضادات الأكسدة مثل ألفا كاروتين، وبيتا كاروتين، وبيتا كريبتوكسانثين قد تساهم في تحيد الجذور الحرة، وتمنعها من إتلاف خلاياك.

4. يمنح النضارة للبشرة

قد يساعد تناول القرع في تزويدك ببشرة نضرة، نتيجة غناه بمركب بيتا كاروتين، الذي يساهم في حماية جلدك من أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد.

أثبتت دراسة قدرة فيتامين ج الموجود في القرع الأصفر على دعم الكولاجين وبناءه والمعروف أهميته في المحافظة على نضارة البشرة وشبابها، كما بينت دراسة أخرى قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في القرع الأصفر في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.

كما يساهم لب القرع في تقشير الجلد بشكل طبيعي وتهدئته، والتخلص من حب الشباب، يمكنك صنع قناع القرع الأصفر لوجهك من خلال ما يأتي:

اهرس ربع كوب من القرع الأصفر.

أضف بيضة واحدة إليه وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب.

طبقه على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

5. يسهل عملية الهضم

من فوائد القرع الأصفر أنه مصدرًا غنيًا بالألياف، التي تبطئ من معدل امتصاص السكر في الدم، وتنظم حركة الأمعاء، وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن أن يساعد تناول الألياف الصحية أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.