غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لبحث ملفات مهمة

تأكيدًا لما انفردت به "شمس نيوز".. وفد من حماس برئاسة هنية يتوجه إلى القاهرة غدًا

وفد حماس.jpg
شمس نيوز - غزة

من المقرر أن يصل القاهرة، غدًا الأحد، وفد رفيع من حركة "حماس"، برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، لإجراء مباحثات مع قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية.

وأفاد مصدر قيادي بالحركة، لوكالة "الأناضول" التركية، أن وفدا مشتركا من داخل وخارج قطاع غزة برئاسة هنية، يصل القاهرة الأحد، ويُجري مباحثات مع مسؤولي جهاز المخابرات العامة المصرية.

ويضم الوفد، بحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، كلا من نائب رئيس الحركة صالح العاروري، ورئيسها في غزة يحيى السنوار، ورئيس إقليم الخارج خالد مشعل، إلى جانب عدد من أعضاء المكتب السياسي.

وأضاف المصدر، أن الوفد سيبحث مع مسؤولي المخابرات المصرية المستجدات السياسية، والأوضاع الأمنية والمعيشية في قطاع غزة، إلى جانب عدد من الملفات المشتركة.

وأوضح أنه من المقرر أن تتصدر الأوضاع الأمنية في غزة، وملف التهدئة مع إسرائيل، وإعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية في مايو/ أيار الماضي، جدول أعمال المباحثات، في ظل حالة الترقب وعدم الاستقرار نتيجة تعثر تثبيت التهدئة.

وتتهم "حماس"، الاحتلال بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات التهدئة عقب الحرب الأخيرة، وأبرزها السماح بإعادة إعمار ما خلفته الحرب، وإدخال أموال المنحة القطرية للأسر الفقيرة وموظفي حكومة غزة، وعدد من المشاريع التنموية التي من شأنها التخفيف من الأوضاع المعيشية الصعبة لسكان القطاع المحاصر.

من جهتها، نقلت قناة "كان" العبرية، عن مصادر فلسطينية لم تسمها، مساء اليوم السبت، إنه من المتوقع أن، يتوجه قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، إلى القاهرة غدا الأحد، لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي المخابرات المصرية.

وذكر محرر الشؤون العربية والفلسطينية في القناة العبرية، غال بيرغر، نقلا عن المصادر ذاتها، أن المحادثات ستتناول التهدئة في غزة، والإجراءات الذي تقدمها "إسرائيل" لقطاع غزة، ومسألة الاتصالات غير المباشرة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، زاهر جبارين، قال إن الحركة قدمت للوسطاء خارطة طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب الاحتلال.

كشفت مصادر مطلعة لـ "شمس نيوز"، يوم الأربعاء الماضي، عن زيارة مرتقبة لوفد قيادي من حماس للعاصمة المصرية القاهرة مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر، إن الوفد سيزور القاهرة لبحث عدة ملفات مهمة، أبرزها العلاقة مع مصر وملف الأسرى وإعادة الاعمار.

وأضافت المصادر ذاتها، أن مسؤول الحركة في غزة يحيى السنوار سيترأس الوفد، على أن يتم الالتقاء برئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في القاهرة.