غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

7 علامات تدل على اقتراب الولادة .. تعرفي عليها

علامات اقتراب الولادة.jpg
شمس نيوز - وكالات

تظهر على السيدة الحامل العديد من العلامات التي تنبئ بقرب الولادة، وعادة ما تكون تلك العلامات في الشهر التاسع، كونه الشهر الطبيعي للولادة، ومن الجيد أن تتعرف السيدة الحامل على علامات قرب الولادة.

ولابد من الإشارة إلى أن هناك علامات عدة يشتركن فيها السيدات، غير ان تلك العلامات ليست قطعية إذا قد تختلف من سيدة إلى أخرى، ونسرد لكم بعض العلامات الشائعة التي تدل على قرب وضع المولود.

  1. الإسقاط (نزول رأس الطفل في الحوض):

من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، الإسقاط وهو نزول الطفل إلى أسفل البطن، ومن المتوقع حدوث الإسقاط قبل أسبوعين أو أربعة من الولادة، بينما الأمهات اللائي يخضعن للولادة للمرة الثانية أو أكثر، قد لا ينزل الطفل إلى الأسفل إلا مع بداية المخاض؛ بسبب تمدد عضلات الحوض.

الجنين في الحوض.jpg
 

  1. كثرة التبول:

قد تعانين من كثرة التبول؛ ويأتي ذلك نتيجة ضغط رأس الطفل على المثانة، ويعد ذلك من علامات المخاض، مع الإشارة إلى انها من العلامات المهمة للسيدات الحوامل التي تبنئ بقرب ولادتهنَّ.

سبب كثرة تبول الحامل.jpg
 

  1. آلام في منطقة أسفل الظهر:

من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، الشعور بآلام في منطقتي أسفل الظهر والحوض؛ بسبب نزول الجنين إلى أسفل البطن، مع ضرورة عدم تناول الأدوية المسكنة، كون ذلك قد يؤذي الجنين، ويفضل استشارة الطبيب الخاصة بالسيدات الحوامل.

ما سبب وجع الم الظهر للسيدة الحامل.jpg
 

  1. تقلصات براكستون هيكس:

تقلصات براكستون هيكس واحدة من علامات اقتراب موعد الولادة، لتتشابه في آلامها مع تقلصات الدورة الشهرية، وتزداد حدتها قبل الولادة مباشرة، وللتخفيف من آلام التقلصات ينصح بالقيام بالمشي، أو تغيير الوضع.

تقلصات في منطقة البطن للحوامل.jpg
 

  1. الإسهال والغثيان:

يسبب قرب المخاض، الشعور بتقلصات في منطقة البطن، وزيادة حركات الأمعاء؛ في محاولة لإفساح مساحة للتهيؤ لمرور الطفل، فمن المتوقع أن تعانين من حالات إسهال وغثيان.

سبب الاسهال للحامل.jpg
 

  1. زيادة الإفرازات المهبلية:

من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، زيادة الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو الأبيض.

سبب الافرازات المهبلية البيضاء للحامل.jpg
 

العرض الدموي:

في الشهر الأخير من الحمل، تنفتح السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم؛ نتيجة نزول الطفل وتقلصات منطقة الحوض؛ مما يؤدي إلى تكسر الأوعية الدموية الدقيقة في عنق الرحم، فتلاحظ بعض النساء ظهور إفرازات مهبلية مختلطة بالدم، وعند ملاحظة كثرة نزول الدم مع الإفرازات، عليكِ الاتصال بالطبيب فورًا.

  1. انكسار كيس الماء:

إن انكسار كيس الماء، من الحالات غير الشائعة بين النساء، فتشير الإحصائيات أنه بين10 نساء توجد حالة واحدة فقط التي من انكسار كيس الماء قبل الولادة، فمن الطبيعي أن يحدث انكسار كيس الماء عند المخاض، وفي حالة حدوثه قبل المخاض، عليك الاستعداد للولادة خلال الدقائق أو الساعات القادمة.

انكسار كيس الماء للحامل.jpg
 

وختامًا، هناك بعض الأعراض إذا شعرتِ بها خلال الشهر التاسع، عليكِ الاتصال بالطبيب فورًا، مثل: حدوث نزيف أو إفرازات دموية، نزول سائل أخضر أو بني اللون؛ لأن ذلك علامة على نزول البراز الأول لطفلك، وقد يشكل عليه خطرًا عند الولادة، في حالة ابتلاعه، حدوث مشاكل في الرؤية، الصداع الحاد، التورم المفاجئ، ارتفاع ضغط الدم؛ لأنها قد تكون علامة على حدوث تسمم حمل.

للإستزادة يمكن مشاهدة الفيديو التالي: