قائمة الموقع

النقابة تعلن موعد انخفاض أسعار الدجاج في غزة

2021-10-24T21:21:00+03:00
دجاج غزة.jpeg
شمس نيوز - علاء الهجين

قال رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في غزة مروان الحلو، اليوم الأحد، إن سعر الدجاج سينخفض في القطاع بداية شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح الحلو في حديث لـ"شمس نيوز"، أن سعر كيلو الدجاج حي سيصل إلى المستهلك بسعر يتراوح ما بين 10.5 – 11 شيكلا، في حين أنه يباع حاليًا في الأسواق بـ 12.5 شيكل.

وأرجع الحلو ارتفاع أسعار الدجاج خلال الأشهر الماضية إلى انخفاض إدخال كميات البيض المخصب إلى القطاع، إذ دخل نحو مليون و800 ألف بيضة مخصبة خلال شهر أغسطس الماضي، في حين أن غزة تحتاج إلى ثلاثة ملايين بيضة في الشهر الواحد.

وأشار إلى أن خط انتاج الدجاج سيعود كما كان قبل ارتفاع الأسعار، كون أن نحو 6 ملايين بيضة مخصبة دخلت إلى غزة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، منوهًا إلى، أن هذه الكمية تسد احتياجات المستهلكين في القطاع.

ولفت الحلو إلى أن تكلفة كيلو الدجاج على المُزارع حوالي 9.5 شيكل، نتيجة ارتفاع سعر طن العلف عالميا، إذ وصل لـ 2900 شيكل بعد أن كان يُباع بـ 2300 شيكل.

ووفق وزارة الزراعة، فإن القطاع يحتاج نحو 2.5 مليون دجاجة شهرياً، وأكثر من 3 مليون بيضة مستوردة من الخارج، وأنه يوجد عالمياً شح بالبيض المخصب وصعوبة في الاستيراد بسبب جائحة كورونا وطرق النقل.

وأوضحت الوزارة في تصريح لها، أن ارتفاع الأسعار ناتجة عن ارتفاع أسعار الأعلاف بحوالي30%، وكذلك الصيصان وتكاليف التربية عند المربين، مشيراً إلى أن كيلو الدجاج يكلف ما يقارب من 10 شواكل في الوقت الحالي.

اخبار ذات صلة