غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لبنان تقدم طلبًا رسميًا لروسيا بشأن انفجار مرفأ بيروت.. هذا ما جاء فيه

مرفأ بيروت.jpeg
شمس نيوز - بيروت

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، رسميًا من روسيا صور الأقمار الصناعية العائدة ليوم انفجار مرفأ بيروت، وذلك خلال عرض الرئيس عون مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف العلاقات اللبنانية - الروسية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المتحدث باسم السفارة الروسية لدى لبنان، دميتري ليبيديف قوله إنّ "الجانب الروسي مستعد في إطار تطوير العلاقات الروسية اللبنانية إلى تقديم كل مساعدة ممكنة، لا سيما، أننا تلقينا طلبا للحصول على بيانات التحكم، وهذا يتعلق بالتصوير الجوي والأقمار الصناعية".

بدوره، أفاد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، بأنّه "سيقوم بزيارة إلى موسكو في 22 تشرين الثاني نوفمبر، وهذه الزيارة تأتي بعد طلب لبنان رسميًا من روسيا صور الأقمار الصناعية يوم انفجار مرفأ بيروت".

وقبل أيّام، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ بلاده "سوف تدرس إمكان المساعدة في التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وستقدّم صور الأقمار الصناعية إن توافرت، لكننا لا نستطيع أن نعلّق على عملياتٍ سياسيةٍ تتعلّق بالقضاء اللبناني، ولا نستطيع دعم طرفٍ ضد آخر، لأنَّ ذلك سيأتي بنتائج عكسية على جهودنا في المصالحة بين الأطراف اللبنانية".

وتسبّب انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020 بمقتل 203 أشخاص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، كما ألحق أضرارًا جسيمة بعدد من أحياء العاصمة.