غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلال ندوة فنية

السينما الفلسطينية شكلت منذ البدايات حالة من الابداع ورافعة للنضال الفلسطيني

58eb2d20-65c8-4027-8c3e-16e4c57760fd.jfif
شمس نيوز -غزة

 أكد مشاركون في ندوة فنية بخان يونس جنوب قطاع غزة، اليوم الاحد، على أن السينما الفلسطينية شكلت منذ البدايات حالة من الابداع ورافعة للنضال الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية -فرع الجنوب بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني على هامش مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته الخامسة بحضور حشد غفير من المعنيين والشخصيات الاعتبارية والوجهاء والفنانين.

وأشار الدكتور أكرم شعت المدير الأكاديمي بالكلية أن السينما الفلسطينية شكلت منذ البدايات حالة من الابداع ورافعة للنضال الفلسطيني مشيداً بدور السينما كرافد ثقافي ونضالي، مضيفاً أنه على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية....الخ يسعى السينمائيون الفلسطينيون للوصول إلى العالمية بأفلامهم المنتجة محلياً أو في دول أخرى.

واستطرد بالقول أن السينما الفلسطينية لم تتوقف عن أداء دورها في تثبيت الهوية ومقاومة المُحتل، فهي تنشط أدواتها وتُرسل خطابها إلى كل دول العالم، مؤكدة على حق البلاد في الاستقلال ورفع الحصار.

وأشار الى أن المهرجان الذي يرفع شعار المُطالبة بحق العودة، هو إصرار على المُضي قُدماً نحو الهدف الأسمى المُتضمن في غاية تحرير الأراضي المُحتلة كافة، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

وأعلن د. شعث عن إطلاق تخصص السينما والتلفزيون في الكلية والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى فلسطين.

إلى ذلك أشاد المخرج الفلسطيني سعود مهنا مؤسس ورئيس مهرجان العودة عن بالأفلام المشاركة في المهرجان، كما قدم بانوراما حول الافلام مضيفاً أن المهرجان ليس فقط بانوراما فى مدة المهرجان بل الاهم ما نقوم به من عروض وندوات هي التى تخلق ثقافه سينمائية فى الوطن.

واعتبر مهنا أن مهرجان العودة السينمائي الدولي، يضع فلسطين على خريطة مهرجانات العالم، ويؤكد أنه ورغم الاحتلال والظروف الصعبة، فالشعب الفلسطيني لايزال حيا، ويستحق الأفضل، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية، التي من ضمنها حق العودة.

وتحدث المخرج اسامه الخالدي المدير الفني للمهرجان عن اهميه مهرجان العودة وعرج على وعد بلفور الذى نعيش ذكراه مشدداً على المضى حتى تحقيق العودة.

 وتم خلال اللقاء عرض فيلم (Over 18 ) للمخرج السوري أنور جلال ناضرين وفيلم (هرابى ) للمخرج المصري محسن محمد إبراهيم وبعد العرض قام المخرج يوسف خطاب مدير المهرجان والمخرج سعود مهنا رئيس المهرجان بالرد على أسئلة الحضور  وتقديم بانوراما حول صناعه الفلمين.