قائمة الموقع

خبر بعد تعليق المفاوضات.. المبعوث الأميركي للمفاوضات يغادر المنطقة

2014-04-28T15:24:43+03:00

 

رام الله – شمس نيوز

غادر المبعوث الأميركي الخاص بالمفاوضات مارتن إنديك اسرائيل أمس، في أعقاب القرار الإسرائيلي بتعليق المفاوضات مع الفلسطينيين، مع عدم تحديد موعد لعودته إلى المنطقة، وذلك حسبما اوردت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم.

وأضافت الصحيفة انه من المقرر أن يشارك إنديك في المشاورات التي تجريها الإدارة الأميركية خلال الأسابيع القادمة حول الموضوع، بعد عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري من جولته الإفريقية التي ستبدأ اليوم.

وأشارت الصحيفة إلى وجود خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول حكومة التكنوقراط المزمع تشكيلها في أعقاب المصالحة بين حركتي حماس وفتح، حول مدى التزام هذه الحكومة بمسار الرئيس الفلسطيني والالتزام بشروط اللجنة الرباعية التي تقضي بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها.

حيث ترى الولايات المتحدة انه في حال التزمت الحكومة الجديدة بهذه الشروط فلا مانع من التعاطي وتجديد المفاوضات معها، في حين تعارض إسرائيل ذلك، وترفض اي شكل من اشكال التعاون طالما لم تعترف حماس منفردة بشروط اللجنة الرباعية.

وكانت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون قد أصدرت أمس، بياناً عبّرت فيه عن القلق بسبب تعليق المفاوضات بين الجانبين، ودعمت في البيان قيام حكومة فلسطينية موحّدة، وطالبتها بالالتزام بعدم استخدام العنف وبحل الدولتين واحترام الاتفاقيات السابقة التي وقعتها السلطة مع اسرائيل.

وفي غضون ذلك، فقد دعا زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت أمس الى ضم المنطقة "ج"، وذلك رداً على إعلان المصالحة مع حماس ومنح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين المقيمين في هذه المنطقة الذين يُقدّر عددهم بـ 100 الف فلسطيني، مقابل منح الفلسطينيين استقلالية اكبر في منطقتي "أ" و "ب".

 

 

اخبار ذات صلة