غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدولار يقفز أمام الشيكل.. هل يهبط مجددًا؟

دولار أمريكي- عملات.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

منذ يوم أول أمس، وسعر صرف الدولار الأمريكي يواصل الصعود مقابل الشيكل الإسرائيلي، وذلك بعد أن شهد انخفاضًا ملحوظا وتاريخيا خلال الشهور الماضي.

ووصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل حتى صباح اليوم الأربعاء لـ 3.17 شيكل وفق منصات التداول المحلية، بعد أن استقر على مستويات 3.10- 3.12 منذ أشهر عدة.

ويتفاءل الملايين من المواطنين بصعود العملة الخضراء، لاسيما المستثمرين ومن يتلقون رواتبهم بالدولار، فيما يُنغص ارتفاعه على مستوردي البضائع من الخارج، كونهم يتعاملون بالعملة الأمريكية، فهل يواصل الدولار الصعود؟ أم أنها طفرة عابرة وسيعود للهبوط من جديد؟

المختص بالشأن المالي والاقتصادي د. معين رجب، أرجع أسباب ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار إلى اتباع نُظم السوق الحرة، فالعرض والطلب على العملة الخضراء لهما تأثيرا مهما في الصعود والهبوط.

وأضاف رجب لـ "شمس نيوز"، أن تحرك البنك المركزي الإسرائيلي وشراء كميات كبيرة من العملة الأمريكية، تساعد على ارتفاعها مقابل الشيكل، كون "إسرائيل" متضررة من انخفاض الدولار مقابل عملتها، وتتلقى شكاوى كبيرة من التجار والمُصدرين.

وأشار رجب إلى، أن ارتفاع سعر الدولار يبقى تحت إطار التذبذبات المحدودة التي تتجه نحو الصعود والهبوط بين الفينة والأخرى، ولا يمكن التنبؤ في الوقت الحالي بمستقبله، كون الارتفاع الحالي لم ينتج عن تغيرات سياسية أو اقتصادية طرأت على الأراضي الأمريكية.

وأضاف: "طالما لم يتم اتخاذ تغيير في السياسات الأمريكية القائمة، فمن الصعب توقع اتجاه مسار العملة الخضراء".

ونوه إلى أن دولا كثيرة حول العالم لاتزال تتمسك بعملة الدولار في تجارتها واستثماراتها وحركة البيع والشراء وتحرص على قبولها كاحتياطي نقدي لديها، وهو مؤشر للحفاظ على مستوى الدولار عالميا إلى حد كبير.