غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أفكار لأعمال بالصلصال للأطفال

شمس نيوز -وكالات

هل فكرت أن اللعب بالصلصال بالنسبة للأطفال، هو أكثر من مجرد فوضى يحدثونها حولهم، إن اللعب به وتشكيل ما يحلو لهم يحسن التركيز، كما أن الطين والصلصال من الألعاب التي يُفضلها الأطفال المصابون بمتلازمة نقص الانتباه والحركة المفرطة (ADHD)، فهو يُساعدهم في التركيز على نشاط واحد من البداية وحتى النهاية. ويمنح الطفل إحساساً ببلوغ الهدف حالما ينتهي من عمله. "سيدتي وطفلك" اختارت لك اليوم أعمالاً متنوعة من الصلصال

1 – الحلزون

يُمكن تعريف الحلزونات، على أنّها حيوانات تنتمي لمجموعة الرخويات، حيث يزيد عدد أنواعها عن 50,000 نوع. ويملك الحلزون جسماً طرياً تعتليه صدفة للحماية تتكون من الكالسيوم بشكل رئيسي، ومن معادن أُخرى يحوّلها جسده لصَدَفة صلبة بعد أكلها، ترتبط مع الجسم الطريّ بأنسجة وأربطة قوية.

2 – فزاعة الكروم

هل تذكرون فزاعة الكروم، أو ما تسمّى "أم الغيط" التي يمكن رفعها على خشبة بين كروم العنب، لتخويف الطيور، بحيث تمتنع عن نقر حبات العنب وإفسادها.

هي تلك يمكن تعليمها للأطفال، بشكل بسيط، وهي إلصاق كرات لتشكيل جسدها، كما يمكن لف الطين على عيدان خشبية، وغرسها بالجسم.

3 – الذباب

ينتمي الذباب إلى رتبة الحشرات ذات الجناحين، ويتميّز باستخدامه زوجاً واحداً فقط من أجنحته للطيران، بينما يستخدم الآخرين للمحافظة على التوازن، وينتشر الذباب في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المناطق شبه القطبيّة والجبال العالية.

ذبابة الصلصال سهلة جداً وطريفة، حيث يمكنك لفّ الصلصال على حبة بندق مع قشرتها، ليتحكم الطفل بتثبيت الصلصال، دعيه يلون العينان بالأبيض، ويضع الأجنحة من ورق الشجر، والأرجل من العيدان.

4 – الببغاء

الببغاء طائر معروف بألوانه الزاهية، التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيوراً محببة ... يمكن رسم جسم الببغاء على ورقة، وإكمال جناحيه وذيله وعرفه بالصلصال الملون، راقبي الصورة ليكون العمل سهلاً لتعليمه لطفلك.

5 – الديناصور

الديناصورات هي واحدة من مجموعات عالم الحيوان، التي انقرضت واختفت عن الوجود منذ ملايين السنين، وكان سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمتين اليونانيتين "دينو" والتي تعني قوي و"ساورو" التي تعني الزواحف أو السحالي.

نادراً ما تجدين طفلاً ليس عنده مجموعة من الديناصورات، حيث يجتمع الأطفال على حب اللعب فيها، راقبي هذا الديناصور الذي يتألف من 4 ألوان، ودعي طفلك يبدع مقله، بمتابعته للصورة.

6 – عصفور الرّاية المزركش

هو أحد أجمل العصافير المغردة في العالم بسبب تعدد ألوانه الجميلة، التي تتراوح بين مختلف درجات اللونين الأحمر والأزرق، كما أن أنغامه الجميلة التي تطرب الطبيعة جعلته محط أنظار العديد من عشاق التغريد.

يمكن لطفلك إحياء هذا النوع من الطيور بالصلصال. قصّي ورقة كرتون صلبة، لتكون جسد الطير وذيله ورأسه، ودعي طفلك يبدع بوضع الألوان حنى لو كانت بشكل عشوائي.

7 – وجه الأرنب

الأرنب هو حيوان ثديي مستأنس يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم، تتطلب تربية الأرانب عناية خاصة، ذلك أنها من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة.

يمكن صنع وجه الأرنب من الصلصال الأبيض، بعد رسمه على ورقة، ودعي طفلك يشكل الصلصال فوق الورقة، ثم يلونه كما في الصورة بالألوان المائية، أو بأقلام التخطيط.

8 – كوب الشرب البدائي

علّمي طفلك، كيف أن أجدادنا منذ آلاف السنين كانوا يستخدمون الصلصال لصنع أكواب الشرب بعد شوائه، في زمن لم يكن قد عُرف فيه الزجاج. علّمي طفلك أن يصنع الحلقات بشكل عشوائي، ويرفعها فوق بعضها، حتى لو خرج بكوب مائل، فامدحيه على ما صنعه، وقولي له: هكذا كان الكوب البدائي.

9 – زرافة وفيل وأرنب

يجمع بين هذا الحيوانات صفة واحدة، علّميها لطفلك، وهي أن ثلاثتها تتغذى على النباتات، وأوراق الشجر، وهي ليست مفترسة.

يبدو صنعها في الصورة متناسقاً، ليس عليك أن تُلزمي طفلك بهذا التناسق الفني تماماً، لكن علّميه أن الرقبة، عبارة عن عود خشبي يلفّ حوله الصلصال، ويغرس طرفه في القطعة التي تمثل الجسم، ثم دعيه يهتم بوضع بعض التفاصيل، ليخرج بحيوان يشبه ما في الصورة.

10 – بسكويت الصلصال

هي نماذج يحبها الأطفال لسهولتها، ما عليك إلا تخصيص قوالب بسكويت للّعب بها فبعد أن يمدوا عجينة الصلصال عليهم أن يقطعوها بالقوالب، يمكنهم وضع بعض حبوب الكاندي فوقها، لكن استخدمي حبات العدس، بعد غمسها في الألوان، أنت لا تريدين أن يعتقدوا أنها للأكل.