غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 5 أطعمة لحياة صحية.. هل تعرف ما هي؟

شمس نيوز/صحة وطب

ينصح خبراء التغذية باستبدال المكملات الغذائية بأطعمة صحية، وضرورة أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على بعض الأطعمة المفيدة، بهدف المحافظة على اللياقة والصحة البدنية.

وفيما يلي أفضل هذه الأغذية الصحية:

1. التوت البري:

ينصح بتناول التوت بأنواعه المختلفة، بسبب فوائد الصحية على الجسم والعقل، ووجد خبراء التغذية أنّ التوت البري يحتوي على عناصر غذائية مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات، ويساعد في مكافحة التهابات المسالك البولية، ويحسّن من العوامل الإدراكية، كالذاكرة مثلاً.

وقال المتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية للتغذية جوي دبوست إنّ "التوت يخفض ضغط الدم". وأثبت فريق من الباحثين في جامعة تافتس، أنّه يوجد العديد من الفوائد المعرفية والعصبية لدى تناول التوت بشكل منتظم. وأوضحت شوكيت هيل، من فريق البحث، أنّ "التوت يحسن الاتصالات والإشارات بين الخلايا العصبية، فضلاً عن تحسين الذاكرة".

2. أنواع الفطر:

كشفت أبحاث سابقة أنّ تناول أنواع الفطر المختلفة مفيد جداً، بسبب احتوائه على عناصر غذائية عديدة مضادة للأكسدة. ويحتوي الفطر على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين "ب،" ومضادات الأكسدة مثل الأرغويثينين، فضلاً عن أنه منخفض بالسعرات الحرارية.

3. المكسّرات:

تحتوي هذه المجموعة الغذائية على العديد من الفوائد الصحية. وأشار فريق البحث في جامعة تافتس إلى أنّ "الجوز يحتوي على كميات هائلة من العناصر الغذائية المفيدة ففضلاً عن مركبات بوليفينول، وميلاتونين، وحمض الفوليك، والأوميغا 3". وقال دوبوست إنّ "المكسرات تحتوي على زيوت صحية تحمي من أمراض القلب، ويجب عدم استهلاك كميات كبيرة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً."

4. القهوة:

رغم أن العديد من الدراسات تحدثت عن وجود أضرار ناتجة عن تناول القهوة، إلا أن احتساء القهوة مرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بمرض السكري، وتحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، مثل عنصري البوليفينول وحمض الكلوروجينيك، والتي تساهم في السيطرة على معدل الأنسولين في الجسم.

5. الحبوب الكاملة:

تعتبر الحبوب الكاملة مصدر غذائي صحي يحتوي على الألياف، وعنصر اللجنين، وينتج لدى تحلل عنصر اللجنين في الأمعاء، مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، ما يساهم في خفض ضغط الدم.