غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو مذكور يتحدث لـ "شمس نيوز" عن آخر جهود استئناف رحلات العمرة من فلسطين

حج وعمرة.png
شمس نيوز -محمد الخطيب

قال رئيس جمعية شركات الحج والعمرة عوض أبو مذكور، اليوم الأربعاء، إن وفدًا من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برئاسة الوزير حاتم البكري، ووكيل الوزارة حسام أبو الرب، بحثًا مع السفير السعودي للمملكة العربية السعودية في عمان نايف بن بندر السديري، مؤخرًا، الترتيبات المتعلقة بموسم الحج والعمرة في فلسطين.

وأضاف أبو مذكور لـ "شمس نيوز"، أن السفير السريدي أبدى ترحيبه بالطلب الفلسطيني، ووعد بتذليل العقبات، ومساعدة الشعب الفلسطيني في استئناف أداء مناسك العمرة هذا العام.

وعن الموعد المتوقع للسماح بخروج أول أفواج المعتمرين من فلسطين، قال أبو مذكور: "حال صدور الموافقة من المملكة السعودية، سنعمل خلال شهر لترتيب الأوراق وتجميع الجوازات، وتحديد الأسعار، والاتفاق مع جمهورية مصر العربية لنقل المعتمرين إلى السعودية".

وأرجع أبو مذكور سبب تأخر الموافقة على خروج معتمري فلسطين، إلى تفشي جائحة "كورونا" في العالم، مضيفاً "الجانب الفلسطيني ملتزم بإجراءات السلامة والوقاية التي تفرضها السعودية".

وعن تكلفة رحلة العمرة، ذكر أنَّ الأسعار لن تختلف كثيرًا عن الأعوام السابقة؛ إذ ستتراوح قرابة الألف دينار، مبيناً أنه إذا تم العمل على تباعد المعتمرين أثناء السفر في الطائرات والباصات سيزيد سعر التكلفة بنسبة 20%.

وشكر أبو مذكور وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والجهات المعنية، التي تواصل بذل جهودها مع الأطراف السعودية والأردنية ذات العلاقة لاستئناف رحلات العمرة لعام 2022، أمام الشركات التي لم تعمل منذ 3 أعوام.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً في شهر أغسطس/ آب 2021.

وأوضحت الوزارة أن معتمري الخارج، عليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي "فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون".

وأشارت إلى أنها ستعمل بالتنسيق مع الوزارات المختصة على تحديد الدول التي يصل منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية وفق تصنيف الإجراءات الوقائية.

وبلغ عدد الشركات الفلسطينية المؤهلة للعمل في مجال الحج والعمرة 153 شركة، والتي تضررت بفعل توقف الرحلات منذ عام 2019 ؛بسبب إجراءات جائحة كورونا، التي أوقفت رحلات العمرة من جميع دول العالم.