غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تاريخ من الدماء والبارود

"اليمام".. تعرف على الوحدة التي اغتالت شهداء نابلس!

وحدة اليمام الخاصة.jpeg
شمس نيوز -رام الله

اغتالت وحدة اليمام الإسرائيلية ثلاثة من مقاومي كتائب شهداء الأقصى، وتعتبر تلك الوحدة من أبرز الوحدات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ومخصصة لتنفيذ العمليات الخاصة مثل: الإنقاذ، اغتيالات دقيقة، ملاحقة وأسر المقاومين، تنفيذ عمليات خاصة، وتماثل في قدراتها وتدريباتها وحدة العمليات الخاصة التابعة لرئاسة أركان جيش الاحتلال "سييرت متكال".

وتأسست هذه الوحدة عام 1974 على يد الضابط "حاييم ليفي"، الذي كلف الضابط "رؤوبين ياعكوف" (نمرودي)، بإنشاء وحدة خاصة للتصدي لعمليات خطف المستوطنين، إذ تتبع لما يسمى "بشرطة حرس الحدود" (مشمار هجفول)، التي تعمل في القدس ومناطق الضفة الغربية.

وتعتبر وحدة من أصل 4 وحدات تتبع "للشرطة حرس الحدود"، وأغلب عناصرها من جنود جيش الاحتلال السابقين، الذين خدموا في وحدات القتال الخاصة، حيث يعد شرط الانضمام الأساسي لأي عنصر فيها، أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 3 سنوات في الوحدات الخاصة (لواء عوز، وحدة إيغوز، سييرت متكال...)

وتعتبر من الوحدات التي تتمتع باستقلالية تامة عن باقي الوحدات، ولذلك يجهز أفرادها بتدريبات ومعدات وأسلحة وطاقم طبي خاص بهم، كما تنقسم لعدة فرق، تتدرب مع بعضها لزيادة التنسيق العملياتي فيما بينها، وهي:

1-فريق المداهمة والاختراق: الذي يقوم بمداهمة البيوت والمباني، لتأمينها وتنفيذ عمليات الاغتيال.

2-وحدة "القرود": أفراد متخصصون بمهارات التسلق والتزحلق والسقوط السريع.

3-وحدة القناصة: أفرادها مدربين على إطلاق النار الدقيق، وتنفيذ عمليات القنص في المديات القصيرة والطويلة، ومجهزين ببنادق قنص متخصصة.

4-المستعربون: وهي من أخطر الفرق، فأفرادها متخصصين في التمويه والانخراط بين الفلسطينيين، للقيام باعتقالهم أو اغتيالهم، وشارك أفرادها خلال أغلب الانتفاضات أو التظاهرات، لاعتقال الشبان الفلسطينيين المشاركين. ومن أهم الصفات المطلوبة بأفرادها: إتقان اللغة العربية بشكل كبير وباللهجة الفلسطينية، التمرس على العادات الاجتماعية، والقدرة على أداء الواجبات الدينية الإسلامية (خصوصاً الصلاة).

5-خبراء المتفجرات: للتعامل مع المتفجرات وتفكيكها.

6- فريق الكلاب البوليسية: كلاب مدرب تدريب خاص على تنفيذ مهام مساعدة.

7-الفريق الصامت: من أبرز مهامه تطوير التدريبات للإفراج عن المستوطنين المختطفين، وتطوير تكتيكات مواجهة المقاومين السلميين والمسلحين، واختبار المعدات الجديدة والأسلحة.

وأعدمت وحدة اليمام، اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان بعد إطلاق النار بشكل مباشر صوب مركبتهم وسط نابلس.

وأفادت وزارة الصحة، بأن ثلاثة شبان استشهدوا جراء إطلاق النار صوب مركبتهم في منطقة المخفية وسط مدينة نابلس بالضفة المحتلة.

وقال "الشاباك" في بيان إنه في أعقاب نشاط استخباراتي وعملياتي مشترك لجهاز الأمن العام و الجيش الإسرائيلي ووحدة اليمام، تم اغتيال "خلية نضالية" من منطقة نابلس، وهي مسؤولة عن سلسلة عمليات إطلاق نار في المنطقة استهدفت قوات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الأسابيع الأخيرة".

وتخلل عملية الاغتيال انتشار للقناصة التابعة لهذه الوحدة على أسطح المنازل قبل العملية لتأمين المناطق المحيطة، في حال تدخل من المقاومين فور حصول أي اشتباك.