غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور من هو حسان اللقيس الذي أطلق حزب الله اسمه على الطائرة التي أرعبت الكيان؟

الشهيد حسان اللقيس (1).jpeg
شمس نيوز - بيروت

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله" اليوم الجمعة، إطلاقها لطائرة مسيرة في مهمة استطلاعية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعادت بنجاح.

الطائرة المسيرة التي أطلق عليها حزب الله اسم طائرة "حسان" حلقت لمدة 40 دقيقة، وعلى عمق 70 كم داخل الأراضي المحتلة، قابلها جيش الاحتلال باستنفار لقواته، ومحاولات "القبة الحديدية" اسقاطها أكثر من مرة إلا أنها فشلت، ليلن الحزب أن طائرته أتمت المهمة وعادت لقواعدها بنجاح.

الشهيد حسان اللقيس (1).jpg
 

إلا أن العديد من المتابعين والمهتمين بأمور المقاومة الإسلامية تساءلوا على السبب الرئيس وراء إطلاق حزب الله على هذه الطائرة اسم "طائرة حسان".

التسمية جاءت نسبة للقيادي البارز في حزب الله الشهيد حسان اللقيس، والذي يعد من قادة الحزب الذين لم يعرف عنهم شيئَا طيلة فترة حياته، وحتى استشهاده.

وقضى اللقيس معظم حياته في الخدمة العسكرية للحزب منذ الأيام الأولى لنشأته في الثمانينات حتى وفاته.

وكان بين أبرز المساهمين في تحقيق حزب الله انتصار تموز 2006، كما أنه خاض قبل وقت قصير من استشهاده عدة معارك داخل سوريا.

الشهيد حسان اللقيس (2).jpg
 

ويعد حسان اللقيس الخبير اللوجستي ورئيس قسم المشتريات للحزب، كما أنه كان مقرباً من الأمين العام حسن نصر الله، حيث كان ضمن الدائرة العسكرية الضيقة التي يثق بها السيد ويمضي من خلالها وعلى أكتافها وبفضلها المشروع الرسالي المحمدي العظيم.

الشهيد حسان اللقيس (1).jpeg
 

حسان اللقيس لم يكن وحده من العائلة الذي يسلك درب المقاومة، ويلتحق بركب حزب الله، حيث أفادت تقارير مقربة من حزب الله أن أحد أبنائه استشهد في إحدى معارك حرب لبنان 2006.

الجدير ذكره أن تلك المعلومات عن الشهيد حسان القليس لم يكن يعلمها حتى جمهور حزب الله إلا بعد اغتياله أمام منزله في 4 ديسمبر 2013 بكاتم الصوت.