غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مجموعة السبع تفرض حزمة عقوبات "مدمرة" ضد روسيا

مجموعة السبع.jpg
شمس نيوز - واشنطن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، موافقة مجموعة السبع على حزمة عقوبات "مدمرة" ضد روسيا، على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال بايدن في تغريدة على "تويتر": "التقيت هذا الصباح نظرائي في مجموعة السبع لمناقشة الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا واتفقنا على المضي قدما في فرض حزمة من العقوبات المدمرة وغيرها من الإجراءات الاقتصادية لمحاسبة روسيا… نقف مع شعب أوكرانيا الشجاع".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، من أنّ حرب روسيا لأوكرانيا يشكّل “خطراً اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم”، الأمر الذي يهدّد النمو العالمي.

وكتبت غورغييفا على تويتر: "أشعر بقلق كبير حيال ما يحصل في أوكرانيا، وقبل كل شيء، حيال العواقب على أناس أبرياء. هذا يشكّل خطراً اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم، نحن نقيّم التداعيات ومستعدّون لدعم أعضائنا عند الحاجة".

وعبرت غورغييفا عن أملها في إيجاد حل دبلوماسي للصراع بين روسيا وأوكرانيا، مشددة على أنه يؤثر بالفعل على أسعار الطاقة ويشكل تهديدًا للنمو العالمي.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي في مقابلة سابقة مع صحيفة واشنطن بوست: "في وقت يسود قدر كبير من عدم اليقين بشأن نمو الاقتصاد العالمي، فإن التوترات الجيوسياسية تجعل الوضع معقدًا ونشهد بالفعل تأثيرًا على أسعار الطاقة".

وأضافت: "نأمل حقًا أن يكون هناك حل دبلوماسي لشعب أوكرانيا، ولكن أيضًا لأن الانتعاش المستدام للاقتصاد العالمي ضروري".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين، أعلن في كلمة للشعب الروسي فجر اليوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

وشدد الرئيس بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن "الجيش الروسي لم يوجه أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية للمدن الأوكرانية"، وأن القوات الروسية ضربت البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية والطيران الأوكراني بأسلحة عالية الدقة.

وأكدت الوزارة أن "المدنيين ليسوا في خطر"، وأن "حرس الحدود الأوكراني لا يبدي أي مقاومة، وأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية قد تم تدميرها بالكامل".