قائمة الموقع

ماذا تعني علامة "Z" على الدبابات الروسية؟

2022-02-25T22:25:00+02:00
الدبابات الروسية تحمل حرف z.jpg
شمس نيوز - موسكو

الحرف "Z" ليس موجوداً في قائمة الأبجدية الروسية، فما سبب وضعه على الدبابات والآليات التي تقوم بمهامها العسكرية في أوكرانيا؟ وما دور هذه الرموز وأهميتها في الحروب؟

سأل كثيرون على شبكات التواصل الاجتماعي، ماذا تعني علامة "Z" التي ظهرت على الدبابات الروسية، بعدما لاحظ ناشطون هذا الرمز على الدبابات والمركبات القتالية الروسية في أوكرانيا.

وبحسب ناشطي هذه الوسائل يوجد عدة احتمالات لسبب ظهور هذه العلامة، بما في ذلك "نظريات المؤامرة"... إلى الحد الذي يُفترض أن" Z "يمثل رقم 2، ما يعني أن 02/22/2022 هو اليوم الذي صادقت فيه روسيا على اتفاقيات الصداقة والتعاون مع جمهوريتي دونباس ولوغانسك.

وقال إريك تولير، مراسل موقع "بيلينغ كات"، وهو موقع إلكتروني للصحافة الاستقصائية، إنه كان يراقب الرموز العسكرية الروسية على مدار السنوات الثماني الماضية، لكنه "ليست لديه فكرة عن ماهية هذا الحرف ولم يره من قبل".

من جهته، رأى خبير السياسة الدفاعية الروسية "روب لي"، أن كل وحدة روسية مخصصة للوجود في مكان معيّن في أوكرانيا سيكون لها رمز تتم كتابته بحرف معين.

وقال "لي" إن حرف «Z» قد يرمز إلى القوات الروسية المطلوب منها الوجود بالقرب من الحدود الأوكرانية وتكهّن آخرون بأن روسيا تستخدم الرموز لتجنّب الخلط بين دباباتها والدبابات الأوكرانية، لأن معظم الدبابات الأوكرانية تعود إلى أيام الاتحاد السوفياتي، ويمكن الخلط بينها وبين الأسطول الروسي بسهولة.

يُذكر أن الحرف "Z" ليس حرفاً في الأبجدية الروسية في الأساس.

وعلى مواقع التواصل أيضاً، اقترح أحد محاوري صفحة "تسار غراد" أن "الكشف عن السر أسهل بكثير فـ "Z " هي علامة ملائمة جداً لتحديد هوية الشخص الصديق، ولكن ليس للبشر بل لأدوات التعرف التلقائي. على سبيل المثال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن المروحيات والطائرات الهجومية، بحيث لا يتم تدميرها. العلامة كبيرة جداً، والخط المحيط بسيط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشفير رقم تشكيل الدبابة والمنطقة، بحيث لا يعرف أحد الوحدة واللواء الموجودان في نقطة أو أخرى".

وأشار المحاور إلى أنه تم وضع خطوط بيضاء على أبراج الدبابات من أجل عدم إصابة الحلفاء لها بالنيران. الخطوط مرئية بوضوح من بعيد، ويمكن للطيارين الأميركيين والبريطانيين أن يفهموا على الفور من الخطوط البيضاء على سطح البرج أنها خاصة بهم.

الرموز العسكرية.... وسيلة دقيقة

الخبير محمد أيوبي يقول للميادين نت إن الرمز "قد يشير إلى أن هذه المركبات لها أدوار معينة يجب أن تقوم بها وتم وضع هذه العلامات أيضاً على المدافع الذاتية".

ويضيف، "تعطي هذه التوقعات علامات تؤكد أن روسيا لجأت إلى تكتيك أميركي بريطاني استخدمته الدولتان في حرب الخليج حيث تم وضع علامة معينة على المعدات لتجنب النيران الصديقة أثناء الحرب". وعبر ذلك تستطيع تحديد أي المركبات والأسلحة التابعة لها وأيها تابعة للجانب الآخر، لذلك قرر الروس وضع حرف "Z "للتعريف "صديق أو عدو" التي تستخدمها الجيوش فى زمن الحرب".

ويستدرك قائلاً " لدى الأوكرانيين دبابات متشابهة جداً مع الروس، لذلك فإن الجيش الروسية يريد تفادي النيران الصديقة أو تقليل مخاطرها قدر المستطاع بالإضافة إلى تحديد اكتمال التسليح الكامل للجيش على الحدود".

رموز النداء التكتيكية

ويتطرق إلى إشارات النداء العسكرية التي "تُخصص كمعرفات فريدة للاتصالات العسكرية. ففي زمن الحرب، تعتبر مراقبة اتصالات الخصم من المصادر المهمة لأي عمليات عسكرية، ويمكن أن تساعد رموز النداء المتسقة في هذا الرصد، لذا في أوقات الحرب، تستخدم الوحدات العسكرية رموز النداء التكتيكية وتغيّرها غالباً خلال فترات منتظمة لكي تُصعب على العدو عملية التجسس".

ويختم أيوبي بقوله إن "الرموز العسكرية هي وسيلة دقيقة وواضحة تستعمل لتمييز أي وحدة عسكرية او منشآت او أي نشاطات أخرى، ويتم توضيحها إمّا على شكل رموز متكاملة أو بالأحرف أو بالأرقام أو مصطلحات او كلمات او بالألوان.

اخبار ذات صلة