قائمة الموقع

خبر الحية : سنشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة

2014-04-29T15:44:10+03:00

 

غزة- شمس نيوز

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية إن حركته قررت المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة بترشيح أحد أعضائها أو دعم مرشح وطني.

وأوضح الحية خلال برنامج متلفز أن حركته تريد التوجه لانتخابات تعيد تشكيل المجلس التشريعي ومنظمة التحرير والمجلس الوطني كي تصبح هذه المؤسسات ممثلة حقيقية للشعب الفلسطيني.

وقال إن حماس بدأت بتجهيز نفسها للانتخابات المقبلة وفعلت لجنة الانتخابات في الحركة وتم دراسة المشاركة في انتخابات المجلس الوطني".

وشدد على أن حركته ماضية نحو تحقيق ما تم الاتفاق عليه في حوارات المصالحة، مشيرا إلى ثقتهم بإنجاز الجدول الزمني المتفق عليه.


وأكد أنهم لم يتوجهوا للمصالحة من باب الهروب من أزمة حالية وإنما من باب فهمها لمصالح الشعب ، لافتا إلى أن اتفاق المصالحة لا يعني فقط تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني وإنما صياغة برنامج سياسي كامل يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني بالشراكة بين جميع أطيافه السياسية.

 

وأوضح أنه تم الاتفاق في الدوحة على أن يرأس رئيس السلطة عباس الحكومة الانتقالية لكن خلال اللقاءات الأخيرة تم التفاهم على صعوبة أن يشرف الرئيس إلى جانب مهامه على الحكومة المقبلة خاصة مع التحديات التي تواجهها, وسنتفق على رئيسها إذا لم يرغب الرئيس برئاستها.

وقال الحية إن استحقاقات اتفاق المصالحة قد تكون صعبة لكن الثمن الذي دفعه الشعب الفلسطيني جراء الانقسام كان أشد بكثير مما سيواجهه بالوحدة.

وأضاف "ما يهدد الاحتلال بحرماننا منه عبر فرض عقوبات اقتصادية وحجز الضرائب هو أمر مطلوب منه بالقوانين الدولية كقوة احتلال ولا يجب أن يتمنَّ علينا عندما يعطينا إياه".

ودعا الحية الأنظمة العربية أن تكون الحاضنة للقضية الفلسطينية وتشكل شبكة أمان مالية وسياسية واجتماعية كي لا تتركها فريسة لمزاج الاحتلال وحتى تكون ضمانا لتنفيذ المصالحة دون معيقات.

اخبار ذات صلة