غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد شهر رمضان المبارك 2022

موعد شهر رمضان 2022.PNG
شمس نيوز - غزة

ننشر لكم عبر موقع شمس نيوز موعد شهر رمضان المبارك 2022 في جميع الدول العربية، تزامنًا مع اقتراب دخول أول أيام الشهر الفضيل.

وتعد أيام شهر رمضان المبارك من أفضل أيام العام التي ينتظرها المسلمون في كافة أنحاء العلم.

وبالرغم من شدة المتاعب التي يعيشها الصائم إلا أن المسلمون ينتظرون حلول الشهر الكريم بفارغ الصبر.

وأعلنت المملكة العربية السعودية مساء اليوم الأربعاء عن تعذر رؤية هلال شهر شعبان، وأن غدًا هو المتمم لشهر رجب.

وبحسب التقويم الهجري يحل علينا شهر رمضان 2022 في احدى التاريخين الآتيين، "1-4- 2022 أو 2-4-2022".

ويعتبر الصوم من أركان الإسلام الخمسة التي حثنا عليها رسولنا الكريم في حديثه النبوي.

نص الحديث " بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ".

فوائد الصيام

وللصيام فوائد عديدة على الصحة النفسية والجسدية نذكر منها:

-       يخفف الالتهابات: من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.

-       يقوي الأداء الإدراكي: عندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، كما يقول وانغ، ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ

-       ينظم مستويات السكر في الدم: قد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري.

-       يحسن صحة القلب: يقول مختصون إن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

-       يساعد على فقدان الوزن: يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ويساعد الصيام المتقطع، بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطا.

•        كيف تنوي صيام شهر رمضان المبارك 2022

حسب تعاليم ديننا الحنيف فلا يجوز أي عمل بدون أن تكون النية، وأن تكون نيته خالصة لوجه الله تعالى.

والنية محلها القلب، ولا يشترط أن تنطق النية باللسان لان محله القلب، والنية في الصوم اختلف بها الفقهاء إما ركن أو شرط.

ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد، أي يجب على الصائم تجديدها كل يوم، بخلاف غيرهم أن ينوي الصائم في أول يوم في الشهر الكريم نية صيام الشهر كامل.

ويأتي دعاء نية الصيام كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا".

 

هناك عدة رخص للإفطار في شهر رمضان المبارك 2022

يتسم ديننا الإسلامي بالتسامح واليسر في تشريعاته وأحكامه، وشرع الإسلام الرخص التي تيسر على المسلمين أداء الواجبات الشرعية.

ومن هذه الواجبات الشرعية صيام شهر رمضان كاملًا، وهناك عدة رخص للإفطار في هذا الشهر الكريم ومنها.

•        المرض ويقسم إلى عدة أقسام ومنها:

-       المرض اليسير: وهو المرض الذي لا تترتّب عليه أي مَشقّةٍ على الصائم، ومن الأمثلة عليه: الصُّداع، والحُمّى، ومرضى السّكري.

-       المرض الذي يُباح فيه الفطر للصائم: ويُطلق عليه المرض المُرخّص؛ أي الذي يُرخّص لصاحبه الفطر، ويقع ضمن هذا النّوع المرض الذي يتمكّن صاحبه من الصوم، ولكنّه يتضرّر بالصيام مضرّة لا تؤدي به إلى الهلاك، أو يؤدي الصيام إلى زيادة المرض المؤدي إلى الهلاك.

-       المرض المُوجب للفطر: وهو المرض الذي لا يستطيع المسلم بسببه الصيام؛ إذ يُؤدّي إلى الهلاك، ويكون بتقدير الأطبّاء الثقات، فعلى المريض في تلك الحالة الإفطار، ويَحرُم عليه الصيام.

•        السفر: اتّفق كثير من أهل العلم على شروط السّفر المُبيحة للفطر؛ فاشترطوا أولاً أنْ تكون مسافة السّفر لا تقلّ عن واحدٍ وثمانين كيلو متراً، وهي المسافة التي تبيح قصر الصلاة، وأن يشرع المرء في السّفر قبل طلوع الفجر.

•        الحيض والنَّفاس: يجب الإفطار في رمضان؛ بسبب الحيض والنَّفاس، إذ يحرُم على الحائض والنفساء الامتناع عن المُفطرات بنيّة الصيام، ولعلّ الحكمة من إيجاب الفطر على النساء في الحيض والنَّفاس؛ الضعف الذي يصيبهنّ فيهما، فأشبهن المريض الذي أُبيح له الفطر.