غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

استخدامات بذور الشيا في الطعام

شمس نيوز -وكالات

كثيراً ما نسمع عن بذور الشيا، ولكن ما هي مصادرها ومن أين تأتي؟ تعتبر بذور الشيا من البذور الصالحة للأكل، ومصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، وهي من الحبوب الكاملة والمميزة بقيمتها الغذائية العالية، وتحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم.

ما هي طرق استخدام بذور الشيا؟

لبذور الشيا طرق استخدام معينة يجب التقيد بها وإن تم عكس ذلك فإن ذلك سيؤدي إلى التسبب بالأضرار.

إليكم طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة:

  • بذور الشيا الكاملة النيئة: من الممكن تناول بذور الشياء نيئة غير مطبوخة أو منقوعة، ولكن بحذر، لأن بذور الشيا تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارجة من قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها. احرصي على تناول كمية قليلة جداً من بذور الشيا النيئة، مع شرب كمية كبيرة من الماء، وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم ومنع الإصابة بالجفاف، بحيث تميل بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهاضمة.
  • بذور الشيا المنقوعة: من الطرق الآمنة جداً لاستخدام بذور الشيا، بحيث يساعد نقع البذور في الماء على تحفيزها لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذور، وعندما تنتفخ تكون قدرة الجسم على الإستفادة منها أعلى.
  • بذور الشيا المطحونة: من الممكن الإستفادة من بذور الشيا المطحونة في زيادة كثافة وقوام وصفات الشوربة والمشروبات والعصائر كما أنها ترفع من قيمتها الغذائية.