غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أسباب تعفن المخللات

شمس نيوز -وكالات

المخللات تعتبر من أقدم الطرق المعروفة لحفظ الطعام، ويعتبر المخلل من أشهى المقبلات التي يتم تناولها إلى جانب الوجبات الرئيسية.

وتعتبر عملية التخليل والمقصود بها حفظ الأطعمة في الخل أو محلول ملحي أو محلول مشابه إحدى أقدم طرق حفظ الطعام. ويرجح علماء الآثار أنَّ سكان بلاد ما بين النهرين القدماء قد خلّلوا الخضراوات من وقت يعود إلى عام 2400 قبل الميلاد.

من المشاكل المزعجة جداً في اقتناء وتحضير المخللات، وبعد مرور بعض الوقت نجد وجود طبقة من العفن ذو اللون الأبيض الذي يظهر على وجه برطمانات المخلل، ولتفادي هذه المشكلة، تعرفي على أسباب ظهور هذه الطبقة وطريقة التعامل معها:

  • برطمان حفظ المخللات غير نظيف: احرصي حين إعدادك للمخللات أن يكون برطمان الحفظ الزجاجي أن يكون جافاً، ونظيفاً ومعمقاً ولو كان غير ذلك ستجدين ظهور العفن على وجه المخلل بسرعة.
  • نسيان طبقة الزيت: احرصي على وجود طبقة من الزيت على وجه المخللات والتي تعمل كطبقة عازلة بين المخلل والهواء والرطوبة والتي تعدّ الأسباب الرئيسية لظهور طبقة العفن.
  • سكب المخلل بملعقة غير نظيفة: بعد إجراء عملية تحضير المخللات وحفظه ونضوجه والبدء بفتح البرطمانات لتناول المخللات احرصي على استخدام ملعقة نظيفة وجافة في كل مرة تقدمي فيها المخلل لأن الاستخدام غير النظيف للملاعق سيؤدي إلى تلف المخلل داخل البرطمانات.
  • إعادة باقي المخلل للبرطمان: لا تعيدي ما تبقى على السفرة من مخلل إلى البرطمان، استخدميه في إعداد الساندويشات أو السلطات أو احتفظي به في برطمان صغير مغلق في الثلاجة لليوم التالي لإن عملية إرجاع المخلل سيؤدي إلى تلف الكمية الموجود في البرطمان.