غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الحلو يتوقع موعد انخفاض أسعار الدجاج في غزة

دجاج - دواجن.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

توقع رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في غزّة مروان الحلو، اليوم الاثنين، انخفاض أسعار الدجاج في قطاع غزة، ابتداء من العاشر من شهر رمضان المبارك.

وقال الحلو إن الارتفاع الحالي في الأسعار بسبب ندرة إنتاج الدجاج في المزارع، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف لـ 600 شيكل للطن الواحد على مدار العشرة أشهر الماضية، منوها إلى أن سعر الأعلاف استقر عند 3 آلاف شيكل.

ولفت الحلو إلى أنّ تكلفة إنتاج كيلو الدجاج من أرض المزرعة يبلغ نحو 10.5 شيكل، بالإضافة إلى شيكل للوسيط بين المزارع ومحلات التجزئة، ليصل سعر بين 12.5-13 شيكلاً للمواطنين.

وذكر رئيس النقابة أن المزارعين عانوا من خسائر منذ منتصف العام 2021 بقيمة شيكل أو شيكلين في الكيلو الواحد دون أنّ يعوضوا من أحد.

ودعا الحلو وزارة الاقتصاد الوطني لضرورة متابعة محلات التجزئة والمولات والمذابح؛ لضبط الأسعار، وضمان عدم رفعها، مطالبًا الجهات الحكومة بصرف تعويضات قطاع الدواجن البالغة 250 مليون دولار، والتي تكبدها على مدار 4 حروب شنها الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزّة، بالإضافة لديون متراكمة على المزارعين بقيمة 188 مليون شيكل.

وكانت وزارة الزراعة في قطاع غزة قررت فتح المجال أمام استيراد الدجاج المبرد من الخارج؛ للحد من ارتفاع أسعار الدجاج الحي في الأسواق.