غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مهجة القدس تدعو الفصائل لتوحيد فعاليات يوم الأسير

شمس نيوز/ عبدالله عبيد

دعا الأسير المحرر ومدير مؤسسة مهجة القدس للأسرى ياسر صالح، جميع الفلسطينيين وكافة الفصائل إلى التوحد في إحياء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من الشهر الحالي، من أجل نصرة الأسرى، مشيراً إلى وجود عدد كبير من الفعاليات التي أعلنت عنها وزارة الأسرى والجمعيات والمؤسسات التي تعني بشئون الأسرى على مدار الشهر.

وطالب صالح في تصريح لـ"شمس نيوز" السلطة الفلسطينية بتفعيل الدبلوماسية في كافة بلدان العالم، لتشكل يدا ضاغطة بجانب ما يقام من جهد فلسطيني على مؤسسات المجتمع الدولي كي تخرج عن صمتها وتوقف هذه الانتهاكات بحق أسرانا في سجون الاحتلال، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 150 سفارة وقنصلية وممثلية فلسطينية في بلدان العالم يقع على عاتقها تفعيل ملف الأسرى.

وقال: من حق السلطة الفلسطينية الانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني، لأنه يسهل على  كل المعنيين بقضية الأسرى إيقاف مجرمي الحرب الصهاينة أمام محكمة الجنايات الدولية، ويسهل أيضاً إحقاق حقوق الأسرى التي نصت عليها اتفاقيات جنيف وغيرها".

وأضاف مدير مؤسسة مهجة القدس: نطالب كافة القوى الإسلامية بأن تُترجم القول إلى الفعل، فالجميع يقول إن قضية الأسرى على سلم الأولويات، وهذا يتطلب حراكا شعبيا واسعا موازيا للحراك السياسي للضغط على العدو ومؤسسات المجتمع الدولي".

ولفت صالح إلى أن عدد شهداء الحركة الأسيرة تجاوز205 شهداء داخل سجون الاحتلال، منهم من قضوا في غرف التحقيق، أو بإطلاق النار عليهم مباشرة بعد إلقاء القبض عليهم، أو من خلال الإهمال الطبي، مشدداً على أن جرائم الاحتلال الواضحة هذه لا بد أن تقدم لمحكمة الجنايات الدولية ليعاقبوا عليها".

ونوه صالح إلى أن الأسرى داخل سجون الاحتلال قدّموا ما عليهم، من خلال تقديم الواجب في الدفاع عن أرضهم و عدم طأطأة رؤوسهم لسجانيهم، وتصعيد الخطوات الاحتجاجية من خلال الإضراب عن الطعام "وهذا كله دفع فاتورته الأسير الفلسطيني". حسب قوله.

واعتبر أن يوم الأسير الفلسطيني يوم عزة وكرامة، لأن الأسرى يمثلون نموذج الشموخ والعزة للشعب الفلسطيني، موجهاً كلمته للأسرى في يومهم "أن وحدوا صفوفكم في مواجهة سجانيكم وأبشروا أن لكم شعباً يضعكم في القلوب وهو يتحرك من حين لآخر نحو دعمكم".