غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مشروبات طبيعية تساعد في تهدئة أعراض جرثومة المعدة

جرثومة المعدة- ألم بطن.jpg
شمس نيوز - وكالات

جرثومة المعدة أو "الملوية البوابية" Helicobacter Pylori، هي بكتيريا تتسبب بأمراض القرحة الهضمية وقرحة الإثنى عشر. حيث يمكن أن يؤدي التهاب المعدة الذي تسببه جرثومة المعدة إلى التهاب المعدة السطحي والقرحة وحتى سرطان المعدة. تتطلب عدوى الملوية البوابية عادةً علاجاً ثلاثياً بمضادات حيوية ومثبط لمضخة البروتون. ويمكن أن تسبب المضادات الحيوية آثاراً جانبية، في حين قد يكون استخدام العلاجات الطبيعية مفيداً في منع هذه الآثار الجانبية وتهدئة الأعراض، وحماية المعدة، ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى بشكل أفضل، وتعزيز الصحة الجيدة بشكل عام. وتشمل أعراض عدوى الملوية البوابية؛ وجع البطن، حرقاناً في البطن، غثياناً، ارتداد الحمض وفقدان الشهية. إليك مشروبات طبيعية تساعد في تهدئة أعراض علاج جرثومة المعدة:

علاج جرثومة المعدة بمشروبات طبيعية

بعض المشروبات الطبيعية قد تساعد في علاج جرثومة المعدة وفق مجموعة من الدراسات التي أجريت حول الأساليب الطبيعية لعلاج عدوى الملوية البوابية، ومنها:

- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات صحة والأكثر استهلاكاً في العالم. يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية. ويساعد تناول الشاي الأخضر بانتظام على علاج جرثومة المعدة، نظراً لاحتوائه على فوائد صحية متعددة. ففي دراسة أُجريت على الحيوانات، قلل الشاي الأخضر درجة التهاب الفئران المصابة بالبكتيريا الملوية. تابعي المزيد: اكتشفي الفارق بين عمليتي التكميم وتحويل المسار وفق طبيب مختص

- الماء والعسل

يُعرف العسل بخصائصه المضادّة للبكتيريا، وقد استخدمه الأشخاص كدواء منذ العصور القديمة. وأظهرت إحدى الدراسات أن العسل له خصائص أخرى مضادّة للبكتيريا الملوية.

- الحليب

أثبتت الدراسات أن اللاكتوفيرين، وهو بروتين سكري موجود في حليب البقر، له نشاط مثبط للملوية البوابية. وقد أظهرت الأبحاث وجود مادة تقمع الملوية البوابية لدى كل من الفئران والبشر.

- شاي الزنجبيل

يحمي شاي الزنجبيل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء خاصةً عند الحوامل اللاتي يعانين من جرثومة المعدة، بالإضافة إلى تقليل الغازات والانتفاخ والتشنجات وعسر الهضم، وبالتالي انتظام حركة الأمعاء. تابعي المزيد: أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون

- شاي النعناع

أثبت بعض الدراسات، أن شاي النعناع الأفضل على الإطلاق في راحة عضلات الأمعاء، وبالتالي تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بجرثومة المعدة، كما يمنع القيء والغثيان. يمكنك وضع أوراق النعناع في الأطعمة للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

- الشمر

يستخدم الشمر في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك آلام المعدة والإمساك والغازات والإسهال، وبالتالي تعزيز انتظام الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناوله على نحو منتظم ولكن باعتدال.

- شاي البابونج

يتميز شاي البابونج بكونه أحد المشروبات الخفيفة على المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، فهو يقلل من أعراض جرثومة المعدة بشكل كبير بما في ذلك الغازات والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام والقيء والإسهال، حيث يعطي نتائج أفضل مقارنة بالأدوية التي يتم تناولها.