غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ممثل بوتين يعلن استقالته من منصبه كمبعوث دولي

بوتين وممثله الخاص.jpg
شمس نيوز - موسكو

قرر الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أناتولي تشوبايس، التخلي عن منصبه كمبعوث دولي، ليكون أكبر مسؤول في الكريملن يستقيل منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت تقارير روسية، مساء اليوم الخميس، أن تشوبايس متواجد حالياً في تركيا مع زوجته.

وتولى تشوبايس تنسيق أهداف روسيا للتنمية المستدامة على المستوى الدولي، وبعد بدء العملية نشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمعارض مقتول، وهو ما بدا للناس أنه انتقاد للسلطة.

ولم يكتب أي تعليق على صورة بوريس نمسوف، التي نشرها على حسابه في موقع فيسبوك، في ذكرى مقتله، كما أنه لم يصدر أي تعليق حتى الآن على أسباب استقالته.

وجاء في وكالة تاس للأنباء أنه غادر روسيا كما أنه استقال من منصبه.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكريملن، دميتري بيسكوف: "نعم، تشوبايس استقال بمحض إرادته. أما مغادرته لروسيا أو البقاء فيها، فهذا شأن يخصه".

ولا يعد تشوبايس من النافذين في الكريملن على الرغم من توليه منصب الممثل الخاص للرئيس بوتين في العلاقات مع المنظمات الدولية.

لكنه عرف أكثر بدوره المثير للجدل في المساعدة، في إصلاح الاقتصاد الروسي في التسعينات، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي. فقد أدت حملة الخصخصة في فترة الرئيس، بوريس يلتسين إلى ظهور طبقة كبيرة من كبار الأثرياء في البلاد.

لكن المعارضة لم تعر اهتماماً لاستقالة تشوبايس. وشككت، كيرا يارميش، المتحدثة باسم، المعارض المسجون، أليكسي نفالني، في أنه استقال اعتراضاً على العملية، بل إنها ترى أنه فعل ذلك "هرباً بنفسه وبأمواله"، وفق زعمها.