غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الحية: مستعدون لتطبيق بنود المصالحة بما فيها الانتخابات

شمس نيوز/البريج

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" د.خليل الحية، إن حركته مستعدة للتوقيع مع بقية الفصائل الفلسطينية على تطبيق كافة بنود المصالحة الفلسطينية بما فيها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وأضاف الحية، خلال كلمة له على هامش مهرجان نظمته حركة "حماس"، مساء الجمعة، في مخيم البريج، وسط قطاع غزة، لتكريم عائلات فلسطينيين استشهدوا خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة، أن "حماس هي من تريد إجراء الانتخابات ونحن على استعداد للتوقيع مع الفصائل الفلسطينية على تطبيق بنود المصالحة كاملة بما فيها الانتخابات وتفعيل المجلس التشريعي".

واتهم حكومة التوافق الوطني بتعطيل تنفيذ بنود المصالحة التي تؤكد على الشراكة الوطنية الفلسطينية ووحدة الشعب وترفض الاستئثار بالقرار.

وفي كلمة له، يوم الأربعاء الماضي، خلال افتتاح أعمال الدورة السابعة والعشرين للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استعداده الموافقة على مطلب حماس بإصدار مرسوم رئاسي يحدد موعداً للانتخابات العامة في حال طلبت الحركة ذلك "خطياً".

وفي 23 أبريل / نيسان 2014، وقعت حركتا فتح وحماس،  عقب قرابة 7 سنوات من الانقسام (2007 - 2014) على اتفاق للمصالحة، نص على تشكيل حكومة توافق لمدة 6 شهور، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

وعلى صعيد آخر، دعا الحية المجلس المركزي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى تنفيذ القرارت التي اتخذها، مساء أمس الخميس، المتعلقة بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.