قائمة الموقع

خبر لجنة الحريات تدعو الحكومة المقبلة للالتزام بقراراتها السياسية والأمنية

2014-04-30T11:15:39+03:00

شمس نيوز / غزة

عقدت لجنة الحريات وبناء الثقة التي تم اعتمادها مؤخرا ضمن اتفاقية المصالحة أول اجتماعاتها اليوم الأربعاء (30/4)، في مكتب القيادي في الجهاد الإسلامي الشيخ خالد البطش في قطاع غزة.

وناقشت اللجنة عددا من النقاط كان أهمها حرية ممارسة العمل السياسي في كل من أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وتحريم الاعتقال السياسي المتبادل والتأكيد على حرية نشر الصحف وتوزيعها.

وطالب المجتمعون الحكومة القادمة بضرورة تنفيذ ما توصلت إليه اللجنة من حلول فيما يتعلق بملف المسح الأمني والمفصولين من الوظيفة العامة على خلفية الانتماء السياسي.

وأكدت لجنة الحريات في بيان لها عقب الاجتماع، على حرية العمل السياسي والحزبي ووقف أي إجراءات تعيق ذلك وتهيئة الأجواء الإعلامية وغيرها من أجل إنجاح الجهود الجادة لتحقيق المصالحة والوحدة .

ودعت اللجنة على وقف كافة الاستدعاءات على خلفية سياسية , والإفراج عن كافة المعتقلين الذين صدرت بحقهم قرارات إفراج عن المحاكم الفلسطينية, مطالبة حكومتي غزة والضفة بالإفراج فوراً عن الموقوفين الذين اعتقلوا على خلفية الانقسام.

وشددت اللجنة على حق المواطن في التنقل والسفر دون أي إعاقات، مطالبة بوقف أي شكل من أشكال إعاقة التنقل والسفر للمواطنين في الضفة وغزة.

وفيما يتعلق بملف جوازات السفر، فقد أشارت اللجنة إلى أنها نجحت في الوصول إلى حلول لمعظم المشاكل المتعلقة بهذا الأمر وستحيل ما تبقى من إشكاليات للحكومة القادمة بصفتها جهة اختصاص .

وقالت لجنة الحريات، إن الحكومة القادمة مطالبة بتنفيذ قرارات اللجنة فيما يتعلق بالمسح الأمني والمفصولين من الوظيفة العامة والمؤسسات الأهلية المغلقة والمبعدين على خلفية الانقسام.

وأعربت لجنة الحريات عن أملها في نجاح الجهود المبذولة من كل الأطراف لتحقيق المصالحة، داعية كل أبناء الشعب لدعم الاتفاق والعمل على إنجاحه من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية التي تمكن شعبنا من مواجهة كل التحديات والمؤامرات ضد المشروع الوطني الفلسطيني، بحسب بيان اللجنة.

 

اخبار ذات صلة