قائمة الموقع

بالصور مهجة القدس تشارك ببحث محكم للأسير محمد اغبارية في مؤتمر علمي بجامعة فلسطين

2022-04-18T15:50:00+03:00
مهجة القدس (4).jpg
شمس نيوز -غزة

شاركت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى، ظهر اليوم، في المؤتمر العلمي الدولي المحكم الأول (الخاص بالأسرى) الموسوم بـ: الأسرى والمعتقلون الفلسطينيون من منظور وطني ودولي، والذي نظمته جامعة فلسطين بمشاركة الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث، وهيئة شئون الأسرى.

وقدم البحث أ. محمد الشقاقي الناطق الإعلامي لمؤسسة مهجة القدس ممثلًا عن الأسير محمد اغبارية المحكوم بالمؤبد (3 مرات) و15 عامًا، ويقبع حاليًا في سجن رامون.

وتناول البحث العلمي للأسير محمد اغبارية الذي يحمل اسم: الإضراب عن الماء (دراسة حالة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني) عدة محاور أهمها: إضراب الأسرى عن الماء عام 2019م، وصف الوضع الصحي للأسير المضرب عن الماء: الجسدي والنفسي، تعاطي الحركة الوطنية الأسيرة مع فكرة الإضراب عن الماء، تعاطي جماهير الشعب الفلسطيني مع تجربة الإضراب عام 2019م، تعاطي إدارة سجون الاحتلال مع حالات الإضراب عن الماء عام 2019م، تعاطي وسائل إعلام الاحتلال مع الإضراب عن الماء 2019م.

وأوصى الباحث في نهاية الدراسة بعدة توصيات أهمها: تعميم هذه الدراسة على قيادات فصائل الحركة الوطنية الأسيرة، وكذلك في الخارج.

كما أوصى الباحث بدراسة آثار الإضراب عن الماء على صحة وحياة الأسير المضرب، عبر ندوات تلفزيونية وإذاعية تجمع متخصصين في الطب وعلم النفس وشؤون الأسرى.

وأكد اغبارية على ضرورة إسراع الحركة الوطنية الأسيرة بدراسته وفهمه ومعرفة مواطن القوة والضعف فيه، واستباق مصلحة السجون في ذلك، بل والسعي في عرقلة الإحاطة به من قبل إدارات السجون لكيلا تكون تصورًا عنه وحتى لا تكون أكثر استعدادًا وقدرة على مواجهته والسيطرة عليه في حال بادرت إليه الحركة الوطنية الأسيرة جماعيًا.

وختم بالقول: "التلويح بالإضراب عن الماء بحكمة وحصافة، لا يقل أحيانًا أثرًا، بظروف ناضجة عن الدخول فيه، وإن كان لابد فدخوله في لحظة حاسمة محسوبة بدقة لتقصير أمد الإضراب عن الطعام، ليومين، ثلاث من قبل نخبه قوية".

 

اخبار ذات صلة