غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جنرال مخيم جنين

الذكرى العشرون لاستشهاد القائد محمود أحمد طوالبة

محمود طوالبة.jpg
شمس نيوز - رام الله

إنهم الشهداء، فوارس فلسطين، يولدون في أجمل الأزمنة والأمكنة، يعطرون البلاد بروحهم وريحانهم، ويسيرون في صفوف الجهاد، قافلة من العاشقين لا تنتهي، ويرتقون شهداء على طريق القدس.

ميلاد فارس:

كان مخيم جنين على موعد مع فارسه محمود أحمد طوالبة، في 19 مارس 1979م، لعائلة مؤمنة بدينها ووطنها.

تلقى فارسنا تعليمه الأساسي والإعدادي في مدرسة وكالة الغوث قبل أن يتفرغ للعمل في أحد المحلات التجارية بمدينة جنين.

تزوج برفيقة حياته ورزق طفلين، وعاش حياة عادية مثل أبناء المخيم حتى اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م.

روح وريحان:

عرف المجاهد محمود بارتياده الدائم للمساجد، وصيامه الدائم، والدعوة إلى الله، كما تميز بالهدوؤه والسکینة، وفارس شجاع يرفض الظلم والإجحاف، ويعمل دوماً على رد المظالم. ومع تواضعه كان الفارس محمود شجاعاً، مقداماً، آمن أن الموت بأجل، وأن الرزق بقدر، وأن الضر والنفع بيد الله سبحانه وتعالى وحده، فكان لا يهاب شيئاً، ولا يخشى أحداً سوى الله، كان في تواضعه لا يقبل الذل، ابتسامته تسبقه في شوارع المخيم وحواريه.

في صفوف الجهاد:

بعد انطلاق انتفاضة الأقصى، التحق بصفوف حركة الجهاد الإسلامي بعد تعرفه على الشهيد القائد محمد بشارات.

بدأ المشاركة في عمليات إطلاق النار على حواجز الاحتلال، وعلى الطرق الالتفافية التي كانت تمر منها سيارات المستوطنين وآليات الجيش.

توجه للشهيد القائد إياد حردان طالباً أن يقوم بعملية استشهادية، لكن الشهيد القائد إياد فيما يبدو كان يعده لشيء آخر.

أصبح المقدام محمود من قادة سرايا القدس في مخيم جنين، حيث قام بتجهيز الاستشهاديين الذين يفجرون أنفسهم في المدن الفلسطينية المحتلة، أسفرت هذه العمليات عن مقتل حوالي 38 قتيلاً و20 جريحاً في صفوف الصهاينة.

قامت السلطة الفلسطينية عام 2001م، باعتقال القائد محمود طوالبة، وتبع هذه الحادثة العديد من المظاهرات أمام المركز الأمني الذي اعتقل فيه، وبعدها قامت السلطة بنقله إلى سجن نابلس، وتمكن من الهرب مع إخوانه المعتقلين عقب قصه من طائرات الاحتلال.

تعرض للعديد من محاولات الاغتيال من قبل جيش الاحتلال، ولكن باءت كلها بالفشل، وصنف كأحد أبرز المطلوبين في الضفة الغربية.

احترف المجاهد محمود طوالبة تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة والأحزمة الناسفة والقنابل اليدوية، بشهادة الأسير القائد ثابت مرداوي وهو أحد قادة معركة مخيم جنين.

خاض الشهيد القائد محمود طوالبة ورفاقه من الفصائل الفلسطينية معركة الدفاع عن مخيم جنين بكل بسالة وشجاعة، وقاموا بإعداد الكمائن لجنود الاحتلال، واستطاعوا حصد أرواح الكثير منهم.

شهيداً على طريق القدس:

بعد نفاد الذخيرة من مقاتلي المقاومة الفلسطينية بعد 15 يوماً من بدء المعركة في أبريل 2002م، قام جنود الاحتلال بمحاصرتهم، واستطاع حينها العدو تشخيص المكان الذي يتواجد فيه الشهيد القائد محمود طوالبة عقب الكمين البطولي، حيث قتل 13 جندياً صهيونياً وأصيب 7 آخرون، فقام العدو الصهيوني بضرب المكان بصواريخ الأباتشي ومدافع الدبابات مما أسفر عن استشهاد الشهيد القائد محمود طوالبة مع العديد من إخوانه المجاهدين في ساحة المعركة بتاريخ 19 أبريل 2002م.

سرايا القدس احتسبت الشهيد القائد محمود طوالبة ومما جاء في بيان النعي للشهيد القائد: "إننا في سرايا القدس نعاهد الشهيد القائد محمود طوالبة على أن نواصل دربه، وأن نحمل دمه ودم كل الشهداء أمانة في رقابنا، وأن يظل سيفه مشرعاً نضرب به رقاب المحتلين في كل بقعة من فلسطين حتى رحيل آخر صهيوني عن أرضنا لترتفع رايات النصر والكرامة خفاقة فوق المسجد الأقصى بإذن الله"