غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جمعيات فلكية: هذه الدول سيكون عيد الفطر فيها الاثنين وأخرى الثلاثاء

رصد هلال عيد الفطر.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية – القدس: إن هلال شهر شوال للعام 1443هجري، سيظهر مساء السبت 30 أبريل 2022 الساعة 11:28 بالتوقيت الفلسطيني.

وأضافت الجمعية على حسابها في تطبيق "فيسبوك" أنه: لن يتم مشاهدة الهلال في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي وستكون رؤيته مستحيلة، لذا يصبح يوم الاثنين 2 مايو 2022 هو غرة شهر شعبان وأول يوم في عيد الفطر.

وأوضحت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة نتيجة حصول الاقتران المركزي، وولادة الهلال خلال ساعات الليل، مبينة أن هذا يعني أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة من كافة الدول العربية والإسلامية وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا، كما ستكون رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة من الأميركيتين.

من جانب آخر أفاد مرصد الفلك الدولي، أنه بالرغم من إشارة توقعات الفلك بأن يوم الاثنين هو عيد الفطر وغرة شهر شوال، إلا أن بعض الدول قد تصوم يوم الاثنين، والعيد لديها يكون الثلاثاء 3 مايو 2022.

والبلاد التي صامت يوم السبت، ستبدأ بتحري هلال شوال يوم السبت المقبل، على أن يكون يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والاثنين هو عيد الفطر، بحسب المرصد.

وبين أن البلاد التي صامت يوم الأحد، ستتحرى الهلال مساء الأحد، ليكون العيد فيها يوم الاثنين، لافتاً إلى أن هناك 3 بلاد سيكون فيها أول أيام العيد هو الثلاثاء.

وأشار المرصد إلى 3 دول كبرى، فيها أكثر من 500 مليون مسلم سيصومون الاثنين، ويفطرون الثلاثاء، الذي سيكون غرة شهر شوال، وهي الهند وبنجلاديش وباكستان.